شادل سارة ، بوعزة شيما ء2025-10-292025-07-07MMC 996https://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/3433الماــــــــــــخص : هدفت هذه الدراسة لاظهار مدى دور المزيج التسويقي الخدمي من خلال عناصره ( المنتج ، التسعير ، الترويج ، التوزيع ، الدليل المادي ، الأفراد ، الإجراءات ) في تحقيق الميزة التنافسية في فندق تافنة – مغنية- ، و قد اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم جمع البيانات بالاعتماد على أداة الدراسة و المتمثلة في الاستبيان ، و قد ارتكزت الدراسة على عينة قدرت ب 120 استبانة صالحة للتحليل ، و قد تم الاعتماد على أساليب الإحصاء الوصفي في وصف متغيرات الدراسة ، كما تم الاعتماد على أساليب الانحدار البسيط و المتعدد في اختبار الفرضيات ، و قد توصلت الدراسة على أن هناك أثر إيجابي للمزيج التسويقي الخدمي في تحقيق الميزة التنافسية لفندق تافنة – مغنية – . و في الأخير تم التوصل الى جملة من النتائج النظرية و التطبيقية بالإضافة الى تقديم بعض التوصيات . Sommaire : This study aimed to demonstrate the role of the service marketing mix and its elements (product, pricing, promotion, distribution, physical evidence, people, and processes) in achieving competitive advantage at Tafna Hotel in Maghnia. The study relied on a descriptive-analytical approach, where data was collected using a questionnaire. The sample consisted of 120 valid questionnaires for analysis. Descriptive statistics were used to describe the study variables, and simple and multiple regression methods were employed to test the hypotheses. The study concluded that there is a positive impact of the service marketing mix on achieving the competitive advantage of Tafna Hotel in Maghnia. Finally, a number of theoretical and practical findings were reached, along with some recommendations.otherالكلمات المفتاحية : المزيج التسويقي الخدمي ، الميزة التنافسية .Keywords: Service Marketing Mix- Competitive Advantageدور المزيج التسويقي الخدمي في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة الخدميةدراسة حالة فندق تافنة – مغنية -Thesis