دريّس محمّد2024-12-032018-06-13https://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/795ملخّص البحث: حضر الآخر دائما في الأعمال الأدبيّة المختلفة، ولكنّ حضوره في الرّواية التّارخية عند العرب شكّل هاجسا للرّوائيين ،جعلهم بين الوفاء للإديولوجيا التي يلتزمون بها ، وضرورة التّعامل بإنصاف مع هذا الآخر بكلّ أشكاله و أبعاده وهذا ما أردنا الوقوف عنده مع جورجي زيدان ويوسف زيدان باعتبارهما اهتمّا بالأصول الفنّية للرّواية و طوّعا التّاريخ لخدمتها وفق الأشكال والخصائص الفنّية المعروفة. Resumée : Depuis son existence l’homme n’a pas cesser de créer ; surtout dans les genres litteraires, en revanche, sa présence dans la légende historique précisément chez les arabes à provoqué une grande polémique chez les narrateures qui les a située entre la fidelité à leur idéologie et le besoin d’apporter justice et vigilance ver l’autre. Abstract : The other is always present in the various literary works ,but his presence in the historical narrative especially the Arabs he formed an obsession for nove lists ,he made them meet the ideology they adher to, and the need to deal fairly with each other in all its forms .otherالآخر- الرّواية التّاريخيّة – الذّاتية - الموضوعيّةRoman historique – Subjectivité – ObjectivitéThe other - The historical novel - Subjectivity - Objectivityصورة الآخر في الرّواية التّاريخيّة العربيّة دراسة مقارنة بين روايتي"العبّاسة" لجورجي زيدان و"عزازيل" ليوسف زيدانThesis