دلهم سناء2025-02-102022-07-14https://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/1392الملخص كانت المرأة ولا تزال موجودة بقوة في المسرح سواء كانت ممثلة أو مؤلفة أو منتجة أو مخرجة وكان دورهم ووجودهم على هذا المستوى في كثير من الأحيان تضاءلت نتيجة العديد من المعوقات، وباعتبار المسرح رسالة إنسانية ذات أبعاد هادفة في التعبير عن المجتمع وقضاياه كثيرا ما وجدت المرأة التي ابتعدت عنها يعبرون عن قضاياهم ويبرزون في أدوار رئيسية على عكس الفنون الأخرى المجالات ، مما يمنحهم إحساسًا إبداعيًا وهادفًا نقد يأتي البحث لمعرفة التحديات التي أثارتها النساء لتظهر على المسرح كيف واجه التعصب دونية المجتمع ، وكيف واجهه خرجت من إطار السرية وصدقتها للتعبير بطموحاتها الإبداعية وأهليتها للمشاركة عل الخشبة. Abstract Women were and are still strongly present in the theater, whether they are actresses, authors, producers or directors, and their role and presence at this level has often diminished as a result of many obstacles. Women who have walked away from them express their issues and stand out in major roles unlike other arts fields, giving them a sense of creative and purposeful critique. The research comes to know the challenges raised by women to show on the stage how intolerance faced the inferiority of society, and how it faced it out of the framework of secrecy and coincidence to express its creative ambitions and eligibility to participate on stage.otherالنسوية ؛ المسرح ؛ التحدي ؛ محمد بن قطاف ؛ نص فاطمة ؛ المسرح الجزائريfeminism - theater - challenge - Muhd bin Kataf - text of Fatima - Algerian theaterتمثلات الدور النسوي في مسرحية فاطمة لمحمد بن قطافThesis