قسم اللغة و الأدب العربي

Permanent URI for this communityhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 7 of 7
  • Thumbnail Image
    Item
    سميائية الوصف في رواية قصيل لعائشة ابراهيم
    (2021-11-15) مرابط سماح
    ملخص: تناولنا في هذه الدراسة دراسة سيمائية و صفية تحت عنوان سميائية الوصف الروائي "قصيل" لعائشة إبراهيم، هدفنا من وراء ذلك تسليط الضوء على الوصف باعتباره مكونا من مكونات السرد الروائي، حيث يقوم بدور فعال في تشكيل البناء والدلالة، من خلال المكان و الزمان و الشخصيات. في كل فصل تقريبا تزامنا مع الانتقال البطيء، للأحداث ترسم عائشة بكلماتها الكشف عن لوحات تراثية إبداعية تحدد جمالية المكان في الرواية، و بتوضيح دلالة كل فصل و اسم تريد الكاتبة توصيلها للقارئ عن طريق السارد المخفي "قصيل". اعتمدنا في هذه المقاربة على المنهج السيمائي الذي اتبت فاعليته في مقاربة النصوص الروائية، و فاعلية الوصف في الرواية جعل علاقة تكاملية بين الوصف و السرد لتشكيل دلالات جسدت واقع المجتمع في ظل الصراع بين القديم و الحديث. Résume : Dans ce mémoire nous traiterons essentiellement démastique descriptif au roman « Qusail » aicha Ibrahim ,notre objectif cabanon la lumière sur le descriptif en tout que composant narration narrateurs, ou role actif information, meuble et le signe par endroit temps, personnages nous avons adopté , cette approche la méthode sémiotique, Qui a prouvé son efficacité dans le roman, et l’efficacité dans le description dans le roman a fait le rapport de le description de la narration une relation intégrative pour former des constations qui in camaient la réalité de la société a la lumière du conflit entre l’ancien et le moderne
  • Thumbnail Image
    Item
    التواصل السردي في النصوص التعليمية نصوص السنة الرابغة ابتدائي نموذجا
    (2021-10-07) زغدودي شفيقة
    الملخص: يندرج هذا البحث ضمن الدراسات الأدبية التربوية الذي يناقش فعل التواصل السردي من خلال النصوص التعليمية الموجهة لقارئ مخصوص في الطور الابتدائي، كون العملية التعليمية التعلمية قائمة في الأصل على علاقة تواصلية تفاعلية بين معلم ومتعلم، والوسيط بينهما هو ذلك النص السردي القرائي الذي يعد أداة بيداغوجية تتفق مع مبادئ المقاربة النصية في تحقيق الكفاءات المستهدفة وتنمية المهارات اللغوية وغير اللغوية، بواسطة أدوات إبلاغية تحقق التواصل بينه وبين المتعلم. وجاء الاعتماد على السرد والتواصل باعتبارهما سمتين بشريتين تبدآن سليقة لتنتهيا إلى مهارة تزين من تمكن منها. The Summary : This research falls within the literary educational studies that discuss the act of narrative communication through educational texts directed to a specific reader in the primary stage, since the educational-learning process is originally based on an interactive communicative relationship between a teacher and a learner, and the mediator between them is the reading narrative text, which is a pedagogical tool consistent with With the principles of the textual approach in achieving targeted competencies and developing linguistic and non-linguistic skills, through informative tools that achieve communication between him and the learner. The dependence on narration and communication, as two human traits, that begin as immature and end in a skill that adorns those who are able to do so. Le Résumé : Cette recherche s'inscrit dans le cadre des études pédagogiques littéraires qui traitent de l'acte de communication narrative à travers des textes éducatifs destinés à un lecteur spécifique au stade primaire, puisque le processus éducatif-apprentissage est à l'origine basé sur une relation de communication interactive entre un enseignant et un apprenant, et le médiateur entre eux est la lecture de texte narratif, qui est un outil pédagogique conforme aux principes de l'approche textuelle pour atteindre des compétences ciblées et développer des compétences linguistiques et non linguistiques, à travers des outils informatifs qui permettent la communication entre lui et l'apprenant. La dépendance à l'égard de la narration et de la communication, en tant que deux traits humains, qui commencent comme immatures et se terminent par une compétence qui orne ceux qui sont capables de le faire.
  • Thumbnail Image
    Item
    المكان في النص السردي رواية مولى الحيرة لاسماعيل يبرير نموذجا
    (2021-10-06) بن صديق شيماء
    ملخص: تعد الرواية العربية من بين أىم الفنون التي كان لذا الفضل في تحقيق ما عجزت عنو الفنون الأدبية الاخرى لأنها تشمل على جميع الخصائص و الدميّزات التي تعبر عن حياة الإنسان ، لذا أصبح الدكان مكونا محوريا في النص الروائي حيث لا يمكن تصوّر الحكاية دون مكان ، فلا وجود للأحداث خارج الدكان . تناولت ىذه الدراسة الدوسومة ب" الدكان في النص السردي الجزائري" في رواية " مولى الحيرة" ، لاسماعيل يبرير، ىدفنا ىو كشف أهمية الدكان وكيفية توظيفو في الرواية ، حيث توزع العمل على مدخل وفصلين وملحقين وخاتمة. تطرقت في الددخل إلى مفه وم النص و السرد ثم النص السردي في ضوء النقد الحديث. أما الفصل الأول فاشتمل على الجانب النظري من خلال تحديد مفهوم وأبعاد وأنواع الدكان ، وركزت في الفصل الثاني ) الجانب التطبيقي( على تجليات الدكان من خلال ثنائية الدفتوح والدغلق ، فهذه الأخيرة تبرز دلالات الأمكنة الدوظفة في الرواية ، كما أسقطت الضوء على أهمية الدكان ودلالاتو من خلال علاقتو بالعناصر السردية الشخصية ، وخلصت في الأخير إلى جملة من النتائج التي استخرجتها من الدراسة summary: The Arabic novel is among the most important arts that had the credit for achieving what other literary arts failed to do because it includes all the characteristics and characteristics that express human life. The presence of events outside the place. This study, tagged with "The Place in the Algerian Narrative Text" in the novel "Mawla Al-Hira", by Ismail Yabrir, dealt with our aim to reveal the importance of the place and how to use it in the novel, where the work is divided into an introduction, two chapters, two appendices, and a conclusion. In the introduction, I touched on the concept of text and narration, then the narrative text in the light of modern criticism. As for the first chapter, it included the theoretical aspect by defining the concept, dimensions and types of place, and focused in the second chapter (the practical aspect) on the manifestations of the place through the duality of the open and the closed, the latter highlights the connotations of the places employed in the novel, and also sheds light on the importance of the place and its connotations through Its relationship to the personal-narrative elements, and in the end it concluded a number of results that I extracted from the study.
  • Thumbnail Image
    Item
    أساليب السرد في رواية من قتل أسعد المروري للحبيب السائح
    (2020-10-25) القرمة وسيلة
    الملخص: تناولت الدراسة رواية من قتل أسعد المروري للحبيب السائح، باعتبارها رواية واقعية أعاد الكاتب صياغتها في قالب روائي، مستعين في ذلك بشخصيات من وحي الخيال .وركزت الدراسة على تناول أساليب السرد في الرواية وهي السرد بضمير المتكلم ،الرؤية المصاحبة ، الاسترجاع الاختصار ،الحذف ،المشهد والوصف ،التواتر بالإضافة إلى دراسة بنية المكان والشخصيات ،ويتبين أن الكاتب قد وظف هذه الأساليب لتنويع أسلوب السرد والإحاطة بتفاصيل الأحداث ، وزيادة تماسكها وترابطها ،وإنقاذ العمل الروائي من السذاجة والمباشرة. Abstract : The study dealt with the novel of the person who killed the Asaad Al Muroori of the Habib Al-Saih, as a realistic novel that the writer reformulated in a fictional format, with the help of characters inspired by imagination. The description, the frequency in addition to the study of the structure of the place and the characters, and it is clear that the writer has employed these methods to diversify the style of narration and surround the details of events, increase their coherence and cohesion, and save the fictional work from naivety and directness.
  • Thumbnail Image
    Item
    مسرحية الرواية في الجزائر من رواية انثى السراب الواسيني الاعرج الى مسرحية امراة من ورق لمراد السنوسي
    (2020-11-22) زغدلو سهام
    ملــخص : تعد مسرحية الرواية من الآليات لجأ إليها عديد الكتاب المسرحيين بغية إثراء مدوناتهم النصية، ولكن و بالرغم مما تقدمه هذه الالية للمسارح المسرحية من إثراء على مستوى الفني و الجمالي، وكذا الموضوعاتي إلا أنها تبقى ضعيفة على مستوى الكتابة المسرحية بالجزائر. ومن خلال هذا البحث سلطنا الضوء على إحدى المساهمات في تنويع مصادر الكتابة المسرحية، وذلك من خلال مدارسة فعل المسرحة عند مراد سنوسي من خلال عمله "امرأة من ورق" الذي أخذ ه عن النص الرواي "أنثى السراب" لواسيني أعرج و هذا بالبحث عن آليات المسرحة عبر مستويات النص المتعددة. Summary : Novel’s theatricalization is considered to be one of the mechanisms which numerous playwrights have turned to in order to enrich thier script ,but, despite all what this mechanism has to offer to theatricalize a play on both artistic and esthetic level, aswell as its subjects, it still remains weak to the level of algerian theatrical writing. Throughout this resarch, weare going to shed lightson one of the contribution in the diversification of sources in theatrical writinge, and this is done through studying the act of theateralization in Mourad Snousi’s « imraa min warak » by Ouassini Laaredj, and this is by looking in the mechanism of therateralization through serveral of the text.
  • Thumbnail Image
    Item
    التجريب في الرواية المغربية لعبة النسيان محمد برادة نموذجا
    (2020-11-07) لعموري اسماء
    SUMMARY: The novel "The Game of Forgetting" by Mohamed Barrada is one of the most prominent Moroccan fictional texts that tend to take the direction of fiction in dealing with issues of Moroccan society from the era of protection until the late eighties of the last century. This novel has deviated from the classic stereotypes that have characterized the Moroccan novel for decades, both in terms of the content of exploring the depths of the human subject in its emotional and unconscious behavior, and the bold themes it deals with such as sex, power and tyranny. Or on the level of narrative structures such as events, characters, time, place, angles of view ... etc. الملخص: تعد رواية "لعبة النسيان" لمحمد برادة من أبرز النصوص الروائية المغربية التي تنحو منحى التخييل في معالجة قضايا المجتمع المغربي منذ عهد الحماية إلى أواخر العقد الثامن من القرن الماضي. وقد انزاحت هذه الرواية عن القوالب الكلاسيكية التي ميزت الرواية المغربية منذ عقود، سواء على مستوى المضمون من سبر لأغوار الذات الإنسانية في سلوكاتها الشعورية واللاشعوية، وما تتطرق إليه من تيمات جريئة كالجنس والسلطة والاستبداد. أو على مستوى البنيات السردية من أحداث وشخصيات وزمان ومكان وزوايا النظر...إلخ.
  • Thumbnail Image
    Item
    -البنية السردية في روايات إبراهيم نصرالله الشرفات-عينة
    (2024-07-15) فرحات ناجي
    ملخص: تقوم الرواية على مجموعة من الأبنية السردية الأساسية التي بفضلها تستقيم العملية السردية، ويتحقق التكامل النصي لأي رواية ما خصوصا إذا تم التنسيق بين مجموع الأبنية (الزمن، الشخصية المكان الحدث من خلال إقامة شبكة من العلاقات تجمع كل بنية بالأخرى داخل لحمة سردية واحدة يتحقق فيها الترابط النصي. وإن تعدد الأبنية داخل النص السردي الواحد ليس فكرة جديدة على السرد العربي المعاصر، إنما هو فكرة كلاسيكية. غير أن طريقة هذه الأبنية تأثر بمد الحداثة كما تأثر أيضا بالتغيرات الحاصلة على مستوى مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والإقتصادية والثقافية بهذا تتعدد استراتيجيات الحكي ويبقى لكل روائي خصوصياته في توظيف الأبنية السردية شأنه شأن مدرب كرة القدم. واستخدام الأبنية له دلالته الخاصة حيث يحمل إيحاءات متعددة على مستويات مختلفة تحمل أصوات متعددة تسهم في صنع المعنى العام للرواية ومن ثم تشكيل النسيج السردي الروائي. summary: The novel is based on a set of basic narrative structures thanks to which the narrative process is straightened, and the textual integration of any novel is achieved, especially if coordination is made between the totality of the structures (time, character, place, event) through the establishment of a network of relationships that unite each structure with the other within a single narrative cohesion. Text coherence is achieved. The multiplicity of structures within a single narrative text is not a new idea for the contemporary Arab narrative, but rather a classic idea. However, the method of these buildings was affected by the expansion of modernity, and it was also affected by the changes taking place at the level of various fields (political, social, economic and cultural). Thus, there are many narration strategies, and each novelist has his own peculiarities in employing narrative buildings, as is the case of a football coach. The use of buildings has its own significance, as it carries multiple overtones at different levels that carry multiple voices that contribute to making the general meaning of the novel and then forming the narrative fabric of the novel. Keywords: narration, structures, significance, narrative fabric.