قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this communityhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/11
Browse
2 results
Search Results
Item موضوعات الشعر النسائي القديم والحديث-دراسة مقارنة-(2025-06-18) جيلالي حسيبةالهدف من هذه الدراسة تتبع مراحل تطور الشعر النسائي من العصور القديمة، إلى العصر الحديث، وذلك لمعرفة أهم الموضوعات التي تطرقت لها المرأة العربية في شعرها، وكيف تُغيِر من لغتها وأسلوبها لمواكبة التحولات الطارئة في كل عصر، فقد اتخذت المرأة الشعر سلاحا لتصوير واقعها والتعبير عن مشاعرها وهمومها وأفراحها ومختلجاتها النفسية،كما أنها فرضت نفسها في الساحة الأدبية، واستطاعت منافسة الرجل في قول الشعر. الكلمات المفتاحية: موضوعات، الشعر، النسائي، القديم، الحديث. Abstract : The aim of this study is to trace the stages of the development of women’s poetry from ancient times to the modern era, in order to identify the main themes addressed by Arab women in their poetry, and how they adapt their language and style to keep pace with the changes occurring in each era. Women have used poetry as a weapon to depict their reality and express their emotions, concerns, joys, and inner feelings. They have also succeeded in asserting themselves in the literary arena and competing with men in the art of poetry.Item مصطلح السرقات الشعرية عند إبن رشيق القيرواني في كتاب العمدة(2020-11-22) صاعو إبتسامالملخص: يعتبر مصطلح " السرقات الشعرية" من القضايا التي شغلت بالَ النُقاد العرب منذ القدم، إذ يعدّ هذا المصطلح من أبرز المصطلحات النقدية منذ القرن الثالث هجري، فتعددت وتشبعت مفرداته ومرادفاته بتعدد دارسيه ونقاده وكذا عصوره التي وجد فيه، فنجد المفهوم الواحد يقفز معناه من مصطلح لآخر بتغير البيئة أو العصر او الناقد في حدّ ذاته. فالسرقة والأخذ والعصب والسلب كلها مصطلحات تندرج تحت ظاهرة نقدية كبرى هي السرقات الشعرية، ويعدّ الناقد " ابن رشيق" من الذين اشبعوا هذه الظاهرة نقدا وتحليلا في كتاباته "قراضة الذهب" وكتاب " العمدة" وقد حاولنا أن نزيل الستار عمّا نظر "ابن رشيق" في هذا الأمر، والتطرق إلى بعض الجوانب التي ساقها لنا في كتابه العمدة Abstract: The term poetic theft is one of the matters that have occupied the Arabic critics, it is considered as one of the crucial terms in the third century, that owned numerous names and synonyms since it has been studied by different scholars and critics in different eras. Theft is critical phenomena which fall under the major term of poetic plagiarism, and Iben Rachiq is one of those who saturated the subject with his critiques and analyses in his writing " the gold loaner" and " Al -umda". And in this research, we attempted to reveal the ambiguity around this issue with reference to "A-umda" book