تأثير التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت على سلوك المستهلك الشرائي -دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين الجزائريين-

Thumbnail Image

Date

2022-07-03

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Abstract

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه التسويق الالكتروني عبر الانترنت في التأثير على سلوكيات المستهلك، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توجيه استمارة إستبيان إلى عينة من المجتمع ممثلين بطلبة المركز الجامعي -مغنية-، حيث تمت الدراسة على عينة مكونة من 88 طالب، في محاولة للكشف عن مدى تأثير التسويق عبر الانترنت على سلوك المستهلك الشرائي. وفي سياق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لمثل هكذا مواضيع. من أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة هي انه يوجد تأثير للتسويق عبر الانترنت على سلوك المستهلك الشرائي وكذا وجود علاقة تأثير معنوية لأبعاد التسويق عبر الانترنت على سلوك المستهلك الشرائي. Résume Cette étude tente à mettre en lumière le rôle joué par l’e-marketing via internet en influençant les comportements des consommateurs. Pour ce faire, une investigation par questionnaire adresse les étudiants du centre universitaire Maghnia en tant qu’échantillon d’étude formulé par 88 étudiants, et ce pour clarifier le degré selon lequel l’e-marketing influence le comportement d’achat du consommateur. En outre, on s’est basé sur une méthode d’analyse descriptive étant donné que cette dernière reste l’approche la plus appropriée à de tels sujets. Les principaux résultats de cette recherche confirment l’existence d’un effet significatif entre l’e-marketing via Internet sur le comportement d’achat des consommateurs ainsi que l’existence d’un autre effet significatif de dimensions de l’e-marketing sur le comportement d’achat des consommateurs. Abstract This study attempts to highlight the role played by e-marketing via the internet in influencing consumer behavior. To this end, a questionnaire survey addresses the students of the Maghnia University Centre as a study sample formulated by 88 students, in order to clarify the extent to which e-marketing influences consumer purchasing behavior. In addition, a descriptive method of analysis was used since it remains the most appropriate approach to such subjects. The main findings of this research confirm that there is a significant effect between e-marketing via the Internet on consumer purchasing behavior and that there is another significant effect of dimensions of e-marketing on consumer purchasing behavior.

Description

Keywords

الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، التسويق عبر الانترنت، سلوك المستهلك الشرائي, Mots-clés : E-marketing - Marketing via Internet - Comportement d’achat des consommateurs., Keywords: E-marketing - Internet marketing - Consumer purchasing behavior.

Citation

Collections

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By