قسم اللغة و الأدب العربي

Permanent URI for this communityhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 743
  • Thumbnail Image
    Item
    حفريّات السّرد العربي؛ دراسة في مشروع سعيد يقطين
    (2025-01-11) بن طيب مريم
    الملخص: إن التراث الأدبي العربي يفيض بعطاءاته الفنية في مختلف الكتابات الإبداعية، مما شجع الكثير من النقاد المعاصرين على تجديد البحث في مضامينه، ولعل سعيد يقطين واحد من أولئك الذين شغلهم التراث الأدبي العربي، فاستجمع أطروحاته النقدية في حقل السرد؛ وأقام خلالها بحوثه، وجعلها في خدمة التراث، فاستبان إشكالية الحفر والتنقيب في الكتابات السردية العربية القديمة، واستنبط منها فنيات السرد وأشكاله الحكائية، وركز على بعث الآليات السردية التي تنفتح على مختلف الكتابات الإبداعية الشعرية والنثرية. Sammury: The Arab literary heritage is overflowing with its artistic tenders in various creative writings, which encouraged many contemporary critics to renew research in its contents, and perhaps Saeed Yaqtin is one of those who were occupied by the Arab literary heritage, so he collected his critical theses in the field of narrative, during which he established his research, and made it in the service of heritage, so he identified the problem of digging and excavation in the ancient Arab narrative writings, and derived from them the techniques of narration and its narrative forms, and focused on resurrecting narrative
  • Thumbnail Image
    Item
    اتجاهات النقد المسرحي المعاصر في الجزائر
    (2025-02-18) حبالي محمد امين
    Summary: Contemporary Algerian theatrical criticism relied on different critical trends, mostly ranging between contextual critical trends that study the theatrical text and its various issues from the outside, and systematic critical trends that examine the facts of the theatrical text from within. Contextual critical trends dominated the contemporary Algerian theatrical criticism lesson, and oscillated between historical criticism in which most Algerian theater critics emerged, and they tried to adopt its categories in order to history the theater in Algeria, research its development, and introduce its pioneers, their theatrical texts, and the circumstances of their writing. And the social criticism in which some critics emerged, such as “Ahsan Al-Thalilani,” “Tamer Anwal,” “Idris Qarqawa,” and “Amira Shannouf.” They entered his worlds through the portal of social criticism, and focused on questioning the theatrical text in terms of its contents, and linking them to the political and social realities. While the systematic critical trends have remained conservative in contemporary Algerian theatrical research due to the difficulty of applying their procedures in reading the theatrical text. Rather, it was limited only to the analysis of specific elements, such as the analysis of characters, gestures, and expressive emotions, and deliberative criticism, in which Omar Belkheir emerged, and his deliberative analysis was limited to Arab theatrical models only. خلاصة: اعتمد النّقد المسرحيّ الجزائريّ المعاصر على اتّجاهات نقديّة مختلفة، تراوحت في الأغلب بين اتّجاهات نقديّة سياقية تدرس النّصّ المسرحيّ وقضاياه المختلفة من الخارج، واتّجاهات نقديّة نسقية تتلمّس حقائق النّصّ المسرحيّ من الدّاخل. وقد هيمنت الاتّجاهات النّقديّة السّياقيّة على الدّرس النّقديّ المسرحيّ الجزائريّ المعاصر، وتأرجحت بين النّقد التّاريخيّ الّذي برز فيه معظم نقّاد المسرح الجزائريّ، وحاولوا تبنّي مقولاته من أجل التّأريخ للمسرح في الجزائر والبحث في تطوّره، والتّعريف بروّاده ونصوصهم المسرحيّة وملابسات تأليفها. والنّقد الاجتماعيّ الّذي برز فيه بعض النّقّاد أمثال "أحسن الثّليلاني"، "طامر أنوال" و"إدريس قرقوة"، "أميرة شنّوف"، وولجوا عوالمه من بوّابة النّقد الاجتماعيّ، فركّزوا على مساءلة النّصّ المسرحيّ من حيث مضامينه، وربطها بالواقعين السّياسيّ والاجتماعيّ. في حين أنّ الاتّجاهات النّقديّة النّسقية ظلّ اعتمادها في البحث المسرحيّ الجزائريّ المعاصر محتشما نظرا لصعوبة تطبيق إجراءاتها في قراءة النّصّ المسرحيّ، وتأرجحت بين النّقد السّيميائيّ الّذي برز فيه "عزّ الدّين جلاوجي"، و"فاطمة ديلمي" و"طامر أنوال" و"الشريف الأدرع"، غير أنّ تحليلهم السّيميائيّ لم يشمل تحليل جميع العناصر المكوّنة للنصّ المسرحيّ، بل اقتصر فقط على تحليل عناصر محدّدة كتحليل الشّخصيّات والإيماءات والانفعالات التّعبيريّة، والنّقد التّداوليّ الّذي برز فيه "عمر بلخير" واقتصر تحليله التّداوليّ على نماذج مسرحيّة عربيّة فقط.
  • Thumbnail Image
    Item
    النﱠظَرِيﱠة ُ المُعْجَمِيﱠة ُ في مُقَدِّمَات ِ المَعَاجِم ِ العَرَبِيﱠة - ٌ وَصْف ٌ و تَحْلِيل
    (2025-01-29) خليل سارة
    رس ُ الموضوعاتِɺف 197 ّصݏݵالم: الباحث من ݏݮي ܣّۘ ال ڲʄوכ العتبة ࢼܣم؛ ف݀ݨ أي ّ م ࡩʏ مّةɺعد ّ المقدّمة مȖ يّة البحثݤݨا إليه لتكشف له منɺخﻼل.مّةɺميّة م݀ݨ ونظرًا لما تُؤدّيه من وظائف َ م، ميّة݀ݨ ّة المʈصميم النّظر ࡩʏ غوصȖ ه من قضاياʈوما تحتو،م؛݀ݨ وتخدم ثنايا الم اɺبّع من خﻼلȘّ يّة، والتȋمقدّمات المعاجم العر ڴʄسلّط الضّوء عȘذه الرّسالة لɸ أتت ميّة݀ݨ ّة المʈللنّظر،الزّمن ف ا عɸوتطوّر.يان الموضوعاتȎت ڲʄوخلصت الرّسالة إ اٮڈاحتو ܣّۘ والقضايا الّةʈا النّظرٔڈ يّة وكيف استفادت مȋمقدّمات المعاجم العر ديﺜةݍݰميّة ا݀ݨ الم
  • Thumbnail Image
    Item
    تعدد الاصوات في روايات واسيني الاعرج-قراءة في نماذج
    (2025-03-05) عبد الحكيم طويلب
    امللخص بالعربية: تحاول هذا الدراسةأنتتتبع مفهومالتعددية الصوتيةمن خالل مُنظِّرِّها األول "ميخائيل باختين" في كثير من دراساته األدبية والنقدية، والتي أوضح فيها الحرية التي أكسبتهاهذه التقنيةللشخصيات في التعبير عن مواقفها بصراحة تامة، وكيف استطاعت أن وأفكاره رأيه تخالف كانت وإن حتى عليها الكاتب هيمنة من تتخلص. وتهدف هذه الدراسةباألساس إلى محاولةاإلجابة عن سؤال هام: هل كان للرواية الجزائرية نصيب من هذه التقنية في تطورها ومواكبتها للرواية العاملية،والقفز بها منضيقاألحاديةإلى رحابةالتعددية؟ ومن أجلاإلجابة والتدليل علىهذا السؤال، كان االختيار ملجموعة من النصوص والعيِّنات املختلفة من ثالث روايات لواسيني األعرج: رواية ذاكرة املاء، ورواية سيدة املقام، ورواية مملكة الفراشة،واالسترشادبنظرياتوتقنيات ميخائيلباختينفيمحاولة تتبُّع توظيف مواضعهااألفكار بين والصراعات والشخصيات الحوارات في الصوتي التنوع ذلك في براعته يجسد أن استطاع وكيف نصوصه، في األدبية. للحداثة ومسايرة وجمال براعة من اإلبداعية أعماله أكسب وما واأليديولوجيات،
  • Thumbnail Image
    Item
    النقد النسوي من منظور محمد معتصم من خلال كتابه "المرأة والسرد"
    (2024-06-23) بوكراع موسى
    Study summary: The research aims to shed light on from the perspective of male criticism based on the book Women and Narrative by Muhammad Moatasem. It has been shown that the woman writer did not limit her writings to addressing personal issues related to the body and female identity, but rather extended them to expressing various social and humanitarian issues according to a feminine perspective. الملخص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على النقد النسوي من منظور النقد الذكوري اعتمادا على كتاب " المرأة والسرد لمحمد معتصم، فقد تبيّن أن المرأة الكاتبة لم تحصر كتاباتها في معالجة القضايا الذاتية ذات الصلة بالجسد والهوية الأنثوية بل تعدّها إلى التعبير عن مختلف القضايا الاجتماعية والإنسانية وفق منظور أنثوي
  • Thumbnail Image
    Item
    استراتيجيات تقويم جودة التّعليم -السّنة الخامسة الابتدائيّة أنموذجا-
    (2024-06-27) عائشة بن عودة
    Abstract: This study aims to shed light on the issue of evaluating and evaluating the learner’s work in light of quality assurance, through some new strategies adopted in the primary stage. Perhaps the purpose of applying these strategies is to examine the results and analyze them in order to know whether they work to develop the quality of the educational process. الملخــــــــص: تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على قضية تقيّيم و تقويم أعمال المتعلّم في ضوء ضمان الجودة و ذلك عبر بعض الاستراتيجيات الجديدة المعتمدة في الطّور الابتدائي . ولعلّ الغاية من تطبيق هذه الاستراتيجيات هي الوقوف عند النّتائج و تحليلها من أجل معرفة إذا كانت تعمل على تطوير جودة العملية التّعليمية
  • Thumbnail Image
    Item
    القيم الإنسانية في رواية الإعصار والمئذنة لعماد الدين الخليل
    (2024-06-27) امبارك محمد
    Abstract: The Islamic literature is the ultimate literature for the universe, life, and human beings according to the right Islamic perspective The novel is one of the most important genres of literature, it is used to by the novelists to describe their pains, hope, the Islamic and the human cases. Many novelists succeeded to convey their own social and human cases in committed, an honest way; among them, we find ‘’ Imad Dine Khalil ‘’ who considered the literature as an artistic creative description, this; the novel ‘’ Al Isar wa Al Miidana ‘’ is one of the iconic creative works that represents the main noble human values. الملخص: الأدب الإسلامي هو الأدب الشامل للكون والحياة والإنسان وفق التصور الإسلامي الصحيح، والرواية لون من ألوان هذا الأدب اتخذها الأديب للتعبير عن أمال وآلام وقضايا الأمة الإسلامية خاصة والإنسانية عامة. وقد أبدع العديد من الروائيين في نقل قضاياهم وقضايا مجتمعهم وأمتهم على الوجه الصحيح الملتزم الصادق ومن بين هؤلاء نجد "عماد الدين خليل" الذي بعد الأدب في نظره تعبيرا فني إبداعي وتعد روايته "الإعصار والمئذنة "أحد أيقوناته الإبداعية التي جسد فيها بإخلاص جملة من القيم الإنسانية النبيلة.
  • Thumbnail Image
    Item
    تمثلات الذات المأزومة في رواية عزازيل ليوسف زيدان _مــــــــقــــــاربة نـــــفـــــسيــــــــــة_
    (2024-06-24) لزرق حسام الدين
    Abstract: This research aims to pursue the topic of the crisis self in the Arabic novel, and this study was able to reveal its representations through analysis of the narrative structure, as well as from the characters employed by Youssef Zidane, to convey his ideology and his position on some common ideas and visions in his society, especially those related to the crisis and Westernization of its types, to conclude In conclusion, the subject of the self, the crisis, and literature are in a direct, complementary relationship. ملخّص البحث: يهدف هذا البحث إلى ملاحقة موضوع الذات المأزومة في الرواية العربية، واستطاعت هذه الدّراسة الكشف عن تمثلاتها عبر تحليل البنية السردية وكذا انطلاقا من الشخصيات التي وظفها يوسف زيدان، لتمرير إيديولوجيته وموقفه من بعض الأفكار والرؤى الشائعة في مجتمعه لا سيما تلك المرتبطة بالأزمة والتغرب بأنواعه، لنخلص ختاما إلى أنّ موضوع الذات والأزمة والأدب في علاقة طردية تكاملية.
  • Thumbnail Image
    Item
    مرســــــــــــــــــــــــــى بن مهيـــــــــــــــــــــــــــــــدي– دراسة طوبونيمية -
    (2024-06-20) بختاوي حنان
    Summary: This research aims to highlight the importance of toponymy, which intersects with various sciences within the field of applied linguistics. Accordingly, our topic is titled "(Marsa Ben M'hidi: A Toponymic Study)," through which we intended to conduct a toponymic study of the Marsa Ben M'hidi area in order to highlight all that it encompasses on all levels, including its specific lexical terminology. الملخّص: يهدف هذا البحث إلى ابراز أهمية علم الطوبونيميا التي تتقاطع مع علوم شتى تجمع في تخصص اللسانيات التطبيقية وعليه جاء موضوعنا بعنوان (مرسى بن مهيدي دراسة طوبونيمية) والذي أردنا من خلاله إقامة دراسة طوبونيمية لمنطقة مرسى بن مهيدي بغية إبراز كل ما تزخر به على جميع الأصعدة بما في ذلك المعجم اللغوي الخاص. .
  • Thumbnail Image
    Item
    القيم التّربويّة واللّغوية في الكتاب المدرسي - السّنة الثّالثة الابتدائيّة أنموذجا –
    (2024-06-27) اوجامع حفيظة
    Abstract: Values have a significant impact on both a person's life and society. This value helpshim to formhispersonalitybecause the progress of societiesislinked to adherence to values. It must beconsolidated in the child'spsyche. This iswhat the educational system seeks to achieve in itstextbooksdirected to children, throughpurposefuleducationaltextsthataddress in their content a differenteducational values : social, religious, theoretical... The aimis to instill good, noble foundations and principles in the child'spsyche. For example the Arabiclanguagetextbook for the thirdyear of primaryeducation, whichcontained a set of theseeducational values, in ourresearchwetried to extractit, identifyingtheir types and the presence of some of them more thanothers, also the absence or neglect of others. The process isaccomplished by describing and analyzing the values contained in the texts, theirreplication, and the level of interest in them. 1- الملخّص بالعربية: تلعب القيّم دورا فعالا في حياة الفرد والمجتمع حيث تعمل على تكوين شخصيّته، ولأنّ رقيّ المجتمعات مرتبط بالتّمسك بالقيّم، لابدّ من غرسها وترسيخها في نفسيّة الطّفل، وهذا ما تسعى إليه المنظومة التّربوية في كتبها المدرسيّة الموجّهة للطّفل من خلال نصوص تربويّة هادفة تطرّقت في محتواها إلى مجوعة من القيّم التّربوية المختلفة: اجتماعيّة، دينيّة، نظريّة...، ذات أسس ومبادئ حميدة ونبيلة، تهدف إلى غرسها في النّاشئة، ومن أمثلة ذلك كتاب اللغة العربية للسّنة الثالثة الابتدائية الّذي حوى مجموعة من هذه القيّم التّربوية، واشتغلنا في بحثنا على استخراجها، محدّدين أنواعها وحضور بعضها بشكل مكثّف عن غيرها في ظلّ غيّاب أخرى أو إهمالها ، وذلك باعتماد وصف هذه القيّم ضمن النّصوص، وتحليلها وتكرار ورودها، ودرجة الاهتمام بها.