دكتوراه
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/27
Browse
27 results
Search Results
Item حفريّات السّرد العربي؛ دراسة في مشروع سعيد يقطين(2025-01-11) بن طيب مريمالملخص: إن التراث الأدبي العربي يفيض بعطاءاته الفنية في مختلف الكتابات الإبداعية، مما شجع الكثير من النقاد المعاصرين على تجديد البحث في مضامينه، ولعل سعيد يقطين واحد من أولئك الذين شغلهم التراث الأدبي العربي، فاستجمع أطروحاته النقدية في حقل السرد؛ وأقام خلالها بحوثه، وجعلها في خدمة التراث، فاستبان إشكالية الحفر والتنقيب في الكتابات السردية العربية القديمة، واستنبط منها فنيات السرد وأشكاله الحكائية، وركز على بعث الآليات السردية التي تنفتح على مختلف الكتابات الإبداعية الشعرية والنثرية. Sammury: The Arab literary heritage is overflowing with its artistic tenders in various creative writings, which encouraged many contemporary critics to renew research in its contents, and perhaps Saeed Yaqtin is one of those who were occupied by the Arab literary heritage, so he collected his critical theses in the field of narrative, during which he established his research, and made it in the service of heritage, so he identified the problem of digging and excavation in the ancient Arab narrative writings, and derived from them the techniques of narration and its narrative forms, and focused on resurrecting narrativeItem اتجاهات النقد المسرحي المعاصر في الجزائر(2025-02-18) حبالي محمد امينSummary: Contemporary Algerian theatrical criticism relied on different critical trends, mostly ranging between contextual critical trends that study the theatrical text and its various issues from the outside, and systematic critical trends that examine the facts of the theatrical text from within. Contextual critical trends dominated the contemporary Algerian theatrical criticism lesson, and oscillated between historical criticism in which most Algerian theater critics emerged, and they tried to adopt its categories in order to history the theater in Algeria, research its development, and introduce its pioneers, their theatrical texts, and the circumstances of their writing. And the social criticism in which some critics emerged, such as “Ahsan Al-Thalilani,” “Tamer Anwal,” “Idris Qarqawa,” and “Amira Shannouf.” They entered his worlds through the portal of social criticism, and focused on questioning the theatrical text in terms of its contents, and linking them to the political and social realities. While the systematic critical trends have remained conservative in contemporary Algerian theatrical research due to the difficulty of applying their procedures in reading the theatrical text. Rather, it was limited only to the analysis of specific elements, such as the analysis of characters, gestures, and expressive emotions, and deliberative criticism, in which Omar Belkheir emerged, and his deliberative analysis was limited to Arab theatrical models only. خلاصة: اعتمد النّقد المسرحيّ الجزائريّ المعاصر على اتّجاهات نقديّة مختلفة، تراوحت في الأغلب بين اتّجاهات نقديّة سياقية تدرس النّصّ المسرحيّ وقضاياه المختلفة من الخارج، واتّجاهات نقديّة نسقية تتلمّس حقائق النّصّ المسرحيّ من الدّاخل. وقد هيمنت الاتّجاهات النّقديّة السّياقيّة على الدّرس النّقديّ المسرحيّ الجزائريّ المعاصر، وتأرجحت بين النّقد التّاريخيّ الّذي برز فيه معظم نقّاد المسرح الجزائريّ، وحاولوا تبنّي مقولاته من أجل التّأريخ للمسرح في الجزائر والبحث في تطوّره، والتّعريف بروّاده ونصوصهم المسرحيّة وملابسات تأليفها. والنّقد الاجتماعيّ الّذي برز فيه بعض النّقّاد أمثال "أحسن الثّليلاني"، "طامر أنوال" و"إدريس قرقوة"، "أميرة شنّوف"، وولجوا عوالمه من بوّابة النّقد الاجتماعيّ، فركّزوا على مساءلة النّصّ المسرحيّ من حيث مضامينه، وربطها بالواقعين السّياسيّ والاجتماعيّ. في حين أنّ الاتّجاهات النّقديّة النّسقية ظلّ اعتمادها في البحث المسرحيّ الجزائريّ المعاصر محتشما نظرا لصعوبة تطبيق إجراءاتها في قراءة النّصّ المسرحيّ، وتأرجحت بين النّقد السّيميائيّ الّذي برز فيه "عزّ الدّين جلاوجي"، و"فاطمة ديلمي" و"طامر أنوال" و"الشريف الأدرع"، غير أنّ تحليلهم السّيميائيّ لم يشمل تحليل جميع العناصر المكوّنة للنصّ المسرحيّ، بل اقتصر فقط على تحليل عناصر محدّدة كتحليل الشّخصيّات والإيماءات والانفعالات التّعبيريّة، والنّقد التّداوليّ الّذي برز فيه "عمر بلخير" واقتصر تحليله التّداوليّ على نماذج مسرحيّة عربيّة فقط.Item النﱠظَرِيﱠة ُ المُعْجَمِيﱠة ُ في مُقَدِّمَات ِ المَعَاجِم ِ العَرَبِيﱠة - ٌ وَصْف ٌ و تَحْلِيل(2025-01-29) خليل سارةرس ُ الموضوعاتِɺف 197 ّصݏݵالم: الباحث من ݏݮي ܣّۘ ال ڲʄوכ العتبة ࢼܣم؛ ف݀ݨ أي ّ م ࡩʏ مّةɺعد ّ المقدّمة مȖ يّة البحثݤݨا إليه لتكشف له منɺخﻼل.مّةɺميّة م݀ݨ ونظرًا لما تُؤدّيه من وظائف َ م، ميّة݀ݨ ّة المʈصميم النّظر ࡩʏ غوصȖ ه من قضاياʈوما تحتو،م؛݀ݨ وتخدم ثنايا الم اɺبّع من خﻼلȘّ يّة، والتȋمقدّمات المعاجم العر ڴʄسلّط الضّوء عȘذه الرّسالة لɸ أتت ميّة݀ݨ ّة المʈللنّظر،الزّمن ف ا عɸوتطوّر.يان الموضوعاتȎت ڲʄوخلصت الرّسالة إ اٮڈاحتو ܣّۘ والقضايا الّةʈا النّظرٔڈ يّة وكيف استفادت مȋمقدّمات المعاجم العر ديﺜةݍݰميّة ا݀ݨ المItem تعدد الاصوات في روايات واسيني الاعرج-قراءة في نماذج(2025-03-05) عبد الحكيم طويلبامللخص بالعربية: تحاول هذا الدراسةأنتتتبع مفهومالتعددية الصوتيةمن خالل مُنظِّرِّها األول "ميخائيل باختين" في كثير من دراساته األدبية والنقدية، والتي أوضح فيها الحرية التي أكسبتهاهذه التقنيةللشخصيات في التعبير عن مواقفها بصراحة تامة، وكيف استطاعت أن وأفكاره رأيه تخالف كانت وإن حتى عليها الكاتب هيمنة من تتخلص. وتهدف هذه الدراسةباألساس إلى محاولةاإلجابة عن سؤال هام: هل كان للرواية الجزائرية نصيب من هذه التقنية في تطورها ومواكبتها للرواية العاملية،والقفز بها منضيقاألحاديةإلى رحابةالتعددية؟ ومن أجلاإلجابة والتدليل علىهذا السؤال، كان االختيار ملجموعة من النصوص والعيِّنات املختلفة من ثالث روايات لواسيني األعرج: رواية ذاكرة املاء، ورواية سيدة املقام، ورواية مملكة الفراشة،واالسترشادبنظرياتوتقنيات ميخائيلباختينفيمحاولة تتبُّع توظيف مواضعهااألفكار بين والصراعات والشخصيات الحوارات في الصوتي التنوع ذلك في براعته يجسد أن استطاع وكيف نصوصه، في األدبية. للحداثة ومسايرة وجمال براعة من اإلبداعية أعماله أكسب وما واأليديولوجيات،Item النزوع العجائبي في رواية رحلة بالداسار لأمين معلوف(المركز الجامعي مغنية, 2024-12-09) شهباني سماعينالملخص: تهدف هذه الأطروحة إلى الكشف عن تجليّات العجائبي في رواية"رحلة بالدسار"أمين معلوف، مه خلال التّدقيق والتّحقيق في كل ّ ما خرج فيها عن العادة والمألوف من أحداث وشخصيّات وأزمنة وأمكنة Abstract: This thesis aims to reveal the manifestations of the fantastic in the novel "Balthasar's Odyssey" by Amin Maalouf, through scrutiny and investigation of all that is out of the ordinary and familiar in terms of events, characters, times and places.Item مساءلة التاريخ في روايتي سييرا دي مويرتي، جبل الموت والديوان الإسبرطي ل عبد الوهاب عيساوي(2023-07-03) سكينة عبد المالكالملخص: تحاول الرّواية التّاريخية إثارة الحاضر استنادا إلى ما حدث في الماضي؛ فهي تحاور التّاريخ بل قد تسائله وتنتقده لتبيان ما غفل عنه أو سكت. والهدف من هذه الدّراسة هو معرفة كيفيّة إخضاع التّاريخ للمساءلة النّقدية على مستوى البناء والتّشكيل، وسبل هذه المساءلة بحثا عن جماليات توظيف المرجعي في روايتي "سيّيرا دي مويرتي" والدّيوان الإسبرطي"عند عبد الوهاب عيساوي. Abstract : The historical novel tries to provoke the present based on what happened in the past, it dialogues with history and may even question and critique it to show what it has overlooked or kept silent. The aim of this study is to find out how to subject history to critical accountability at the level of construction and formation, and ways to this accountability in search of the aesthetics of employing the reference in the novel of "Sierra de Muerte" and the Spartan Court "by Abdul Wahhab Al-Issawi Résumé: Le roman historique tente de provoquer le présent à partir de ce qui s’est passé dans le passé, il dialogue avec l’histoire et peut même la questionner et la critiquer pour montrer ce qu’il a négligé ou gardé silencieux. Le but de cette étude est de découvrir comment soumettre l’histoire à la responsabilité critique au niveau de la construction et de la formation, et les moyens de cette responsabilité à la recherche de l’esthétique de l’utilisation de la référence dans le roman "Sierra de Muerte" et la cour spartiate "d'Abdul Wahhab Al-IssawiItem الإنغماس اللغوي وفاعليته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها(2022-03-01) تيب إيمانالملخَّص: تَندرِج هذه الدِّراسَة في مَجال اللِّسانيَّات التَّطبيقيَّة بِعرضِها لِجانِبٍ مُهِم مِن جوانِبِ تَعلِيم اللُّغة العربيَّة للنَّاطِقين بِغَيرها بِنَاءً على مَبدَإ الانغِماس اللُّغَويّ الَّذي أصبَح يُجسَّدُ في شَكلِ بَرامِج تَطبِيقيَّة تَحرص على مُباشَرةِ الأجنَبِيِّ لِلُّغَةِ العربيَّةِ ومُعايَشَتِها، فَسَعَت إلى تَقدِيم هذا المَشروع الانغِماسِيّ مِن خِلال وَصفِ وتَقدِيمِ تَجارب حَيَّة تَعمَل بِه، وإظهار مَدى نَجاعَتِه في تَعليمِ اللُّغةِ العربيَّةِ للنَّاطقين بِغيرها. Abstract : This study is part of the domain of applied linguistics putting emphasis on an interesting aspect of teaching Arabic to speakers of other languages from the perspective of linguistic immersion which is based on practical programs that insist on the learners’ engagement and commitment. Thus, it aims at presenting an immersion project through the description and presentation of real experiences carrying out these programs to show their effectiveness in teaching Arabic to speakers of other languages. Cette étude s’inscrit dans le cadre de la linguistique appliquée mettant l’accent sur un aspect très important de l’enseignement de la langue arabe pour les locuteurs d’autres langues sous l’angle de l’immersion linguistique qui se base sur des programmes pratiques facilitant l’utilisation pratique et active de la langue en impliquant les apprenants. Par conséquent, cette étude vise à présenter le projet d’immersion à travers la description et la présentation des expériences réelles effectuant ce genre de programmes pour monter leur efficacité dans l’enseignement de langue arabe pour les locuteurs d’autres languesItem المكان ودلالاته في روايات ياسمينة صالح(2023-05-23) بن سعيد حوريةالملخص باللّغة العربيّة: يعدّ المكان أحد المكونات الرّئيسة في جنس الرّواية، ومن العناصر المهمّة في تكوين النّص الإبداعي وله أهمية كبيرة ودالّة في الرّواية الجزائرية، وهذا ما حاولت إبرازه من خلال هذا البحث الموسوم ب: المكان ودلالاته في روايات ياسمينة صالح باللّغة الفرنسية: Le lieu est considéré comme etant les composants principaux dans les genres de livres et les titres essentiels pour constituer un texte créatif et il a une grande importance dans les romans algériens. Ce qu’elle a voulu montrer à travers les recherches : le lieu et ses preuves dans le roman de Yasmina SALAH. باللّغة الإنجليزية: The setting is the fondamental element in any novel and one of its pillars in building a perfect text namely in the Algerien littérature .That’s what we tried to prove and demonstrate in our humble work entitled : The Setting and its Designation in Yasmina SALAH’s novels.Item البنية والمعنى في القصة العربية قراءة في نمادج قصصية من منظور السرديات(2022-06-06) بن طيب أسماءملخّص: إنّ بنية القصّة القصيرة من الأمور الصعبة التي تتطلب جهدًا فنّياً كبيرًا وخبرةً عميقة بأساليب السّرد القصصي، نظراً لقصر شكلها ومحدودية زمنها وبيئتها لا يختلف عليها أحد. وقد عُني بعض الباحثين بالقصّة كفضاء إبداعي متفرد له ميزاته على مستوى البناء والأسلوب والمضمون. سنحاول في دراستنا هذه إثارة قضية مهمّة، وهي الشكل والمضمون في النّص السّردي. حيث ترسم هذه الدّراسة بنية القصّة القصيرة وتجلياتها بالمعنى من منظور سردي. وذلك بقراءة نماذج قصصيّة؛ إنّها قراءات تبحث عن العلاقة الخفية التي تصل بين المبنى والمعنى. Résumé: Cette recherche a pour objectif de jeter de la lumière sur le fait de construire l`histoire courte qui reste très difficile à réaliser du moment que ça demande un très grand effort artistique et une expérience profonde divers les styles de la narration . Il est évident qu’il s`agit d’une toute petite histoire limitée par le lieu et le temps ainsi que l`environnement. Quelques chercheures ont été intéressés par le genre d’histoire comme un travail créatif caractérisé par son style est sa structure son contenu. Dans cette étude nous allons évoqué affaire de forme et de contenu dans le texte narratif. Et ce pour pouvoir désigner la vraie structure de l` histoire courte sur le plan sémantique. Nous allons ainsi faire une lecture de quelques exemples d`histoire pour essayer de détecter la relation entre la structure et le sens. Abstract: This research aims at shedding light on the fact low to construct the short story which is something too harsh as it requires a great artistic effort and a deep experience in the field of Narrative Styles. It’s obvious that it concerns a so small story which is limited by its place, time as well as environment. Some searchers were interested in this kind of frame work characterized by its style, its structure and its content. In this study we shall expose a matter of form and cont in the narrative text. For such a deal, we shall design the real structure of the short story at the narrative level. We shall mate a reading of some samples so as to try to detect the relationship between the structure and the meaning.Item العدالة اللغوية في المجتمع الجزائري بين رسم السياسة اللغوية وتطبيق الإصلاح اللغوي(2023-05-22) سميرة ﺷﺎرفالملخّص: تهدف الدّراسة الموسومة: العدالة اللّغويّة في المجتمع الجزائريّ بين رسم السّياسة اللّغويّة وتطبيق الإصلاح اللّغويّ في جانبها النّظريّ والتّطبيقيّ إلى الكشف عن طبيعة السّياسة اللّغويّة وشكل الإصلاح اللّغويّ المنتهج من قبل الحكومة الجزائريّة بعد ستّين سنة من الاستقلال قصد تحقيق العدالة اللّغويّة الّتي تعطي الأولويّة للّغتين الوطنيّتين العربيّة والأمازيغيّة المعترف بهما دستوريّا، ثمّ اللّغات الأجنبيّة ثانيّا، بإسقاط ذلك على الواقع السّوسيولسانيّ في أهمّ القطاعات والمؤسّسات حساسيّة وهي: التّعليم والتّكوين، الإعلام، الإدارة والمحيط الاجتماعيّ. Summary : This research aims at shedding light on the theme entitled : « the linguistic justice in the Algerian society in between the linguistic politics and the application of the linguistic reform.» This study contains two parts the first one theoretical and the second one practical, on purpose to discover the nature of this linguistic politics and the form of the reform applied by the Algerian government after sixty years of independence and in order to realize a linguistic justice which should privilege the two national languages: the standard Arabic and the Berber or Tamazight language as it is stated by the Algerian constitution and then come the other foreign languages. This through the sociolinguistic reality in all sensitive institutions such as: education and formation¸ information¸ administration as well as the social environment. Résumé : Cette recherche a pour objectif de jeter de la lumière sur le thème de: « la justice linguistique dans la société Algérienne entre la politique linguistique et l’application de la réforme linguistique.» en étudiant deux parties, la première théorique et la deuxième pratique pour but de découvrir la nature de cette politique linguistique et le forme de cette réforme linguistique pratiquées par le gouvernement Algérien après soixante ans de l’indépendance et dans le but de réaliser une justice linguistique qui doit privilégier deux langues nationales et qui sont : L’Arabe standard et la langue Berbère (Amazighe) et ce selon la constitution Algérienne et par la suite les langues étrangères : et ce à travers la réalité sociolinguistique dans toutes les institutions sensibles dans la société à part entière : l’éducation¸ la formation¸ l’information¸ l’administration et l’environnement social.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »