دكتوراه
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/27
Browse
Item اتجاهات النقد المسرحي المعاصر في الجزائر(2025-02-18) حبالي محمد امينSummary: Contemporary Algerian theatrical criticism relied on different critical trends, mostly ranging between contextual critical trends that study the theatrical text and its various issues from the outside, and systematic critical trends that examine the facts of the theatrical text from within. Contextual critical trends dominated the contemporary Algerian theatrical criticism lesson, and oscillated between historical criticism in which most Algerian theater critics emerged, and they tried to adopt its categories in order to history the theater in Algeria, research its development, and introduce its pioneers, their theatrical texts, and the circumstances of their writing. And the social criticism in which some critics emerged, such as “Ahsan Al-Thalilani,” “Tamer Anwal,” “Idris Qarqawa,” and “Amira Shannouf.” They entered his worlds through the portal of social criticism, and focused on questioning the theatrical text in terms of its contents, and linking them to the political and social realities. While the systematic critical trends have remained conservative in contemporary Algerian theatrical research due to the difficulty of applying their procedures in reading the theatrical text. Rather, it was limited only to the analysis of specific elements, such as the analysis of characters, gestures, and expressive emotions, and deliberative criticism, in which Omar Belkheir emerged, and his deliberative analysis was limited to Arab theatrical models only. خلاصة: اعتمد النّقد المسرحيّ الجزائريّ المعاصر على اتّجاهات نقديّة مختلفة، تراوحت في الأغلب بين اتّجاهات نقديّة سياقية تدرس النّصّ المسرحيّ وقضاياه المختلفة من الخارج، واتّجاهات نقديّة نسقية تتلمّس حقائق النّصّ المسرحيّ من الدّاخل. وقد هيمنت الاتّجاهات النّقديّة السّياقيّة على الدّرس النّقديّ المسرحيّ الجزائريّ المعاصر، وتأرجحت بين النّقد التّاريخيّ الّذي برز فيه معظم نقّاد المسرح الجزائريّ، وحاولوا تبنّي مقولاته من أجل التّأريخ للمسرح في الجزائر والبحث في تطوّره، والتّعريف بروّاده ونصوصهم المسرحيّة وملابسات تأليفها. والنّقد الاجتماعيّ الّذي برز فيه بعض النّقّاد أمثال "أحسن الثّليلاني"، "طامر أنوال" و"إدريس قرقوة"، "أميرة شنّوف"، وولجوا عوالمه من بوّابة النّقد الاجتماعيّ، فركّزوا على مساءلة النّصّ المسرحيّ من حيث مضامينه، وربطها بالواقعين السّياسيّ والاجتماعيّ. في حين أنّ الاتّجاهات النّقديّة النّسقية ظلّ اعتمادها في البحث المسرحيّ الجزائريّ المعاصر محتشما نظرا لصعوبة تطبيق إجراءاتها في قراءة النّصّ المسرحيّ، وتأرجحت بين النّقد السّيميائيّ الّذي برز فيه "عزّ الدّين جلاوجي"، و"فاطمة ديلمي" و"طامر أنوال" و"الشريف الأدرع"، غير أنّ تحليلهم السّيميائيّ لم يشمل تحليل جميع العناصر المكوّنة للنصّ المسرحيّ، بل اقتصر فقط على تحليل عناصر محدّدة كتحليل الشّخصيّات والإيماءات والانفعالات التّعبيريّة، والنّقد التّداوليّ الّذي برز فيه "عمر بلخير" واقتصر تحليله التّداوليّ على نماذج مسرحيّة عربيّة فقط.Item أثر التراث الشعبي في القصيدة الجزائرية المعاصرة -حيزية نمودجا(2025-10-21) حمزة عبد الوهابملخص البحث: يكفي أن يُذكر التّراث ليعيش المرء بفكره، الماضي بحوادثه، وشخصيّاته، ونصوصه التّراثيّة. لكن أن يُذكر التّراث، ليعيش المرء، الماضي بمُخلّفاته، والحاضر بمُعطياته، والمستقبل بتطلّعاته، فهذا لا يمكن أن يتحقق إلّا داخل النّصوص الشّعريّة المعاصرة، التي استطاع فيها مُبدعوها، الجمع بين دفتي أسطرهم الشّعريّة، بين الماضي السّحيق بكنوزه التّراثيّة، الغنيّة بالطّاقات التّعبيريّة الهائلة، و بين الحاضر المعاصر، بشتّى أنواع مشاكله ومشاغله وهمومه اليوميّة، و بين المستقبل بمُختلف تطلّعاته، وآماله، وآلامه المُستقبليّة. وهذا كلّه من أجل التّعبير عن أفكارهم، وتصوّراتهم، وهواجسهم، و واقع مُجتمعاتهم الحضاريّة، والقوميّة. تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر التّراث في القصيدة الجزائريّة المعاصرة، وذلك بنوع من التّوسع والتّخصص ، فأمّا التّوسع وهو أنّها تتناول توظيفه بصفة عامّة من خلال التّعرّض لأهمّ الطرّق والتّقنيات المُتّبعة في ذلك، مع الاستدلال ببعض التجّارب النّاجحة التي أثبت فيها أصحابها كفاءتهم في توظيفه واستثماره. وأمّا التّخصص فإنّها تتناول توظيف التّراث الشّعبيّ بصفة خاصّة، من خلال التّعريف به وبأهمّ أشكاله التّعبيريّة من جهة، وبأشكال وطرق وفنّيّات توظيفه، وأهمّ انعكاساته على البناء الفنّيّ للنّصوص الشّعريّة الجزائريّة المعاصرة من جهة أخرى. مع تخصيص جانب تطبيقيّ، يتناول حضور الشخصيّة التراثية الشّعبيّة الجزائريّة"حيزيّة" في إبداعات بعض الشّعراء الجزائريّين المعاصرين، وذلك من خلال التطرّق لأهمّ المضامين التي تمّ توظيفها فيها، ولأهمّ المخالفات والمزالق التي أوقعت تجارب بعضهم تحت طائل الفشل والإخفاق. Search summary: It is enough to mention heritage for one to live in thought: the past with its events, personalities, and heritage texts. But for heritage to be mentioned so that one lives the past with its remnants, the present with its givens, and the future with its aspirations, this can only be achieved within contemporary poetic texts, whose creators have managed to combine within the pages of their poetic lines: the distant past with its heritage treasures, rich in immense expressive energies; the contemporary present with all its types of problems, concerns, and daily worries; and the future with its various aspirations, hopes, and future pains. All of this is in order to express their ideas, perceptions, anxieties, and the reality of their civilized and national societies. This study aims to reveal the impact of heritage on the contemporary Algerian poem, with a kind of expansion and specialization. As for the expansion, it deals with its employment in general through addressing the most important methods and techniques used in this regard, with evidence from some successful experiences in which their authors demonstrated their competence in employing and investing it. As for the specialization, it specifically addresses the employment of popular heritage, by defining it and its most important expressive forms on one hand, and by defining the forms, methods, and techniques of its employment, and its most important reflections on the artistic structure of contemporary Algerian poetic texts on the other hand. A practical section is dedicated to the presence of the Algerian popular heritage figure "Haiziya" in the creations of some contemporary Algerian poets, by addressing the most important themes in which she was employed, and the most significant violations and pitfalls that led some of their experiences to failure and disappointment.Item اثر الفلسفات الغربية في النص المسرحب الجزائري 1990-2020(2025-07-07) غزار سارةالملخّص: المسرح يُعرّف بكونه في جوهره عمل إبداعي يفترض الصنعة، ويقوم على ملامح وأحداث تراثية، كما أنّه نموذج فنّي في التّعبير عن الواقع، وباعتبار أنّ المجتمع جزء لا يتجزأ من الوجود، فيحاول الفنان إدراكه وتفسيره، والتّعبير عنه، كما له القدرة أيضا على توليد الجمال. وفي ظلّ التحوّلات الفكرية التّي مسّت حياتنا المُعاصرة، برزت تيارات فلسفيّة غربيّة (الماركسية، الوجودية، العبثية، النّسوية) ، والتّي كان لها تأثير في الإبداع المسرحي، فسعى الكاتب إلى تحقيق تجارب جديدة في إعطاء تصوّر فكري وفلسفي، وتناول موضوعات تتصل بالقضايا السياسية والاجتماعية، والاقتصادية. والفن المسرحيّ يُعنى قبل كلّ شيء بتمثيل الحالات المعنوية، والحقائق وأبعادها. يدرس الكاتب المسرحيّ موضوع مسرحياته، ويرسم لها رسما بداية بالفكرة، ويبحث في مسائل عصره، وطبيعة الإنسان، داعيا إلى بناء عالم جديد قائم على المفهوم الإنساني، فحاول المؤلف أن يخلص إلى موضوعات فلسفية عن الإنسان، والقوانين التاريخيّة، والواقع. وباعتبار أنّ الفلسفات تعتمد على فكر عميق، وبلغة جمالية تُكسبه وضوحا، لجأ المؤلف المسرحيّ إلى استنباط التصورات الفلسفية، وحاول أن يُركبها في قالب جديد. وهذه النصوص المسرحيّة ذات الطابع الفلسفي تُعيد رؤية الحياة بشكل أعمق، مسرح مبني من نسيج الفكر والوجود بهدف ايقاظ الوعي، وأصبح أيضا أداة للمعايشة لأنّ الفلسفة هي عملية استكشاف. والمسرح الجزائريّ في هذه الفترة(2020-1990) أصبح حرّا يحلّق في سماء الإبداع، وجُلّ الأعمال المسرحيّة تعكس تجارب واقعيّة بروح فلسفيّة. summary theater is known to be in its essen ; a creative work that assumes craftsmanship ;and is based on traditional features and events ; it is also an artistic model for expressing reality ;considering that society is an integral part of existence ;so the artist tries to perceive it ;interpret it and express it ;and it also has the ability to generate beauty. in light of the intellectual transformations that affected our contemporary lives ;philosophical currents emerged :marxism ;existentialism ;absurdism ;feminism ;which had an impact on theatrical creativity. the writer sought to acheive new experiences in giving a philosophical intellectual vision ;and dealing with topics related to political ;social ;and economic issues .theatrical art is concerned ;above all ;with representing moral states and facts their dimensions. the play wright studies the subject of his play ;draws a drawing for it ;starting with the idea ;and investigates the issues of his time and the nature of man ;calling for the construction of a new world based on the human concept. the author tried to come up with philosophical topics about man; historical laws; and reality .considering that philosophies depend on deep thought and an aesthetic language that gives it clarity; the play wright resorted to devising philosophical perceptions and tried to sun the size them in a new forum. these theatrical texts have a philosophical nature re-visioning life in a deep way;theater built from the fabric of thought and existence with the aim of awakening awareness;and it has also become a tool for existence.algerian theater in this period 1990-2020;became free and soared in the sky of creativity;and most the atrical works reflect realistic experiences in a philosophical.Item أثر النحو والصرف في التفسير البياني للقرآن جهود فاضل السامرائي أنموذجا(2025-09-29) رويبح وليدملخص: نروم في هذه الأطروحة الموسومة ب: أثر النحو والصرف في التفسير البياني للقرآن جهود فاضل السامرائي أنموذجا، إلى البحث عند علم من أعلام هذا العصر في النحو والصرف والتفسير البياني، هو فاضل السامرائي، نتتبع قضايا النحو والصرف عنده؛ لنرى كيف استثمرها في تفسيره البياني. Summary: In this thesis entitled "The Impact of Grammar and Morphology on the Rhetorical Interpretation of the Qur’an: The Efforts of Fadel Al-Samarrai as a Model", we aim to explore the work of one of the prominent scholars of our time in the fields of grammar, morphology, and rhetorical interpretation—Fadel Al-Samarrai. We trace the grammatical and morphological issues in his work to understand how he employed them in his rhetorical interpretation of the Qur’an.Item الاتساق عند عبد القاهر الجرجاني في ضوء لسانيات النص(2022-07-18) ماجدة خالديالملخص : يعتبر الاتساق أو ما يعرف بالسبك، أحد أهم المعايير النصية التي لاقت اهتمام علماءاللسانيات النصية الحديثة، لأنه ينظر إلى النص على أنه عبارة عن علاقات ظاهرية متداخلة تساهممعا في تشكل بنية النص، فإذا حدث خلل في تركيب هاته العلاقات والعناصر التي تكونه وتميزهأصبح المقطع اللغوي جملا غير مترابطة، وبالتالي يفقد مقومات وجوده كنص متسق متماسك ذووحدة كلية شاملة. لذا لا تخلو دراسة حديثة للنص من حضور مصطلح الانساق، إلى درجة اعتبارهمن قبل العديد من اللغويين أهم المعايير التي يستند إليها في تحليل النص.والبحث الذي نسعى إليه، يحاول الإجابة عن كنه وماهية هذا المصطلح، في آثار المتقدمينمن البلاغيين والمفترين وعلماء اللغة والنحو والنقاد، ولكي تكتمل الصورة من جهة أخرى نسعىإلى عرض مفهوم هذا المصطلح لدى المحدثين، وسنحاول مقارنة المصطلحين، وتفصيل مدى اهتمامالأوائل بأدوات النصلذلك كان عنوان البحث موسوما :الاتساق عند عبد القاهر الجرجاني في ضوء لسانيات النصوعليه يطرح البحث ويناقش مجموعة من التساؤلات، أهمها:هل عُرض هذا المفهوم اللساني من حيث هو مبدأ تتحقق به وحدة وبنية النص؟وهل مصطلح الاتساق مفهوم لغوي مستحدث أم سبق إليه الأوائل من قدماء اللغوين العرب؟وما العلاقة الموجودة بين مصطلح الانساق في الدراسات الغربية والعربية الحديثة، من خلال كتاباتبعض اللسانين العرب المحدثين؟ينطلق البحث من رسم أهدافه العملية الآتية: محاولة توثيق أسس اتّساقى النّص بين القدماء والمحدثين. إثبات دور أدوات الاتساق في تحقيق التماسك بين النصي. إبراز كيفية ارتباط هذا المصطلح بتراثنا العربي وميادينه من بلاغة ونقد ولغة ونحو . تكمن أهمية مثل هذه الدراسة اللسانية في تقديري: تجاوز الجملة في دراستها وتحليلها كبنية كبرى إلى دراسة النّص باعتباره بؤرة اهتمام اللسانيات النصية. التأكيد على أن الاتساق لم يكن مصطلحا نظريًا بعيدا عن روح النص العربي، بل "القرآن الكريم" - كنموذج توافرت فيه جميع شروط وآليات هذا المصطلح. وانطلاقا مما سبق يحاول البحث الإجابة عن إشكالية وتساؤلات هذا المصطلح اللغوي المهم (الاتساق)، بكثير من الحرص العلمي والدقة الموضوعية بغية الوصول إلى نتائج عملية. Résumé: La cohésion est l'une des normes textuelles les plus importantes qui ont attiré l'attention des linguistes. Si la structure de ces relations et les éléments qui les composent et les distinguent sont déformées, le texte devient une phrase déconnectée et il perd ses constituants en tant que texte cohérent avec une unité complète et universelle. Les études récentes du texte sont basées sur le terme "cohérence", dans la mesure où de nombreux linguistes le considèrent comme le critère le plus important pour l'analyse du texte. La recherche tente de déterminer ce qu’elle est et ce qu’elle est appelée dans les effets de la rhétorique et des interprètes, des linguistes, de la grammaire et de la critique. Nous cherchons à clarifier le concept de ce terme à travers les perceptions des modernistes, et nous essayerons de comparer les deux termes et de détailler l'intérêt des chercheurs anciens avec les outils du texte .... En conséquence, la recherche présente et aborde un certain nombre de questions, dont les plus importantes sont : - Ce concept linguistique a-t-il été présenté en fonction du principe de l'unité et de la structure du texte ? - Le terme cohérence est-il un nouveau concept linguistique ou a-t-il été utilisé par les anciens linguistes arabes ? - Quelle est la relation entre la cohérence dans les études occidentales et arabes modernes, à travers les écrits de certains linguistes arabes modernes ? La recherche part des objectifs pratiques suivants : - Essayez de documenter les fondements de la cohérence du texte entre l'ancien et le moderne. - Démontrer le rôle des outils de cohérence dans la réalisation de la cohérence textuelle. - Soulignez le rapport entre ce terme et notre héritage arabe et ses domaines tels que la rhétorique, la critique, la langue et la grammaire. L'importance d'une telle étude linguistique réside dans mon évaluation : - Passant de la phrase dans son étude et son analyse en tant que structure principale à l’étude du texte en tant que centre de la linguistique textuelle. - Insister sur le fait que cette cohérence n’était pas un terme théorique éloigné de l’esprit du texte arabe, mais plutôt le "Coran" - en tant que modèle - dans lequel toutes les conditions et mécanismes de ce terme étaient remplis. Sur la base de ce qui précède, la recherche tente de répondre au problème et aux questions de cet important terme linguistique (cohérence), avec beaucoup de soin et de précision scientifique, afin d’obtenir des résultats concrets.Item الأدب الشعبي في منظور النقد الجزائري المعاصر: "عبد الملك مرتاض" و "عبد الحميد بورايو" نموذجين(2024-07-15) عبير عقونالملخص حاولنا من خلال دراستنا تسليط الضوء على المقاربات النقدية للنص الشعبي عند الناقدين "عبدالحميد بورايو" و"عبد الملك مرتاض من خلال الحفر في المرجعيات المعرفية التي اتكأ عليها في غماردراستهما للأدب الشعبي، ثم الوقوف على أهم الآليات الإجرائية التي احتكما إليها في تحليلهماوتعاملهما مع النصوص الشعبية. حيث كان لكلاهما قصب الفضل في تطبيق المناهج الحديثة.اصطفى الأول العمل على مدونة القصص والحكايات، إذ كانت أهم الروافد المنهجية النقدية التياستعان بها في انتقاله من البنية إلى السياق بين المنهج المرفولوجي والبنائية الوظيفية إضافة إلىالسيميائية الغريماسية والبنيوية التكوينية وصولا إلى الأنتربولوجية.أما الثاني (فانتلقى مدونتي الألغاز والأمثال معتمدا على اللسانيات اللغوية والبنيوية الأسلوبية مزاوجابين دراسة اللغة والأسلوب.وبهذا كان منجز الناقدين ضمن المرحلة المبكرة من عمر الخطاب النقدي في الجزائر ماثلا للمقاريةالتكميلية انطلاقا من فكرة قابلية المنهج للتغيير. Summary Through our study, we tried to shed light on the critical approaches to the popular text of the critics “Abdul Hamid Bourayou” and “Abdul Malik Mortada” by digging into the cognitive references that they relied on in the course of their study of popular literature, and then identifying the most important procedural mechanisms that they relied on in their analysis. And their dealings with popular texts. Both of them were credited with applying modern curricula. The first chose to work on the blog of stories and anecdotes, as it was the most important critical methodological tributary that he used in his move from structure to context, between the morphological approach and functional constructivism, in addition to Greimasean semiotic and formative structuralism, all the way to anthropology. As for the second, he chose the two blogs: riddles and proverbs, relying on linguistics and stylistic structuralism, combining the study of language and style. Thus, the critics’ achievement within the early stage of the critical discourse in Algeria was similar to the complementary approach based on the idea of the method being changeable.Item الأمثال الشّعبية الجزائريّة؛ دراسةٌ في الأصول والمضامين(2025-07-22) طـيـبـي رابــــحملخص: تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف الأمثال الشعبية الجزائرية، باعتبارها مرآة تعكس وجدان المجتمع وتراثه الثقافي العميق، وقد تمحورت حول تصنيف هذه الأمثال وفق قضاياها ومضامينها المتنوعة، كالعلاقات الاجتماعية، والقيم الأخلاقية، وغيرها من مجالات الحياة اليومية، بهدف الكشف عن رؤى المجتمع وتمثلاته الفكرية، كما اعتمدت الدراسة على تحليل دقيق لبنية الأمثال ودلالاتها، مع ربط أصول معانيها بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، إلى جانب مقابلاتها في أمثال العرب وأشعارهم القديمة، مما أتاح تتبّع الامتدادات الحضارية والفكرية لهذا الموروث الشّفهي. وقد أبرز هذا العمل غنى الأمثال الشعبية الجزائرية بمضامين حياتية متعدّدة، واتصافها بلغة فنية تتسم بالإبداع والتكثيف، فضلًا عن تجذرها في المرجعية الإسلامية والعربية، مما يجعلها أحد أبرز أوجه الهوية الثقافية الوطنية. Abstract: This study endeavors to explore Algerian folk proverbs as a mirror reflecting the collective consciousness and deep cultural heritage of society. It centers on the classification of these proverbs according to their thematic and conceptual content- such as social relations, moral values, and other aspects of everyday life-in an effort to uncover the underlying visions and intellectual representations embedded within them. The research adopts a meticulous analytical approach to the structure and meanings of these proverbs, tracing their roots to the Quran and the Prophetic tradition, while also drawing parallels with classical Arab proverbs and ancient Arabic poetry. This methodology allows for a comprehensive understanding of the cultural and intellectual continuities embodied in this oral heritage. The findings of the study highlight the richness of Algerian folk proverbs in addressing a wide array of life experiences, their distinctive artistic and expressive qualities, and their deep anchoring in Islamic and Arab traditions- establishing them as a vital component of national cultural identity.Item الإنغماس اللغوي وفاعليته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها(2022-03-01) تيب إيمانالملخَّص: تَندرِج هذه الدِّراسَة في مَجال اللِّسانيَّات التَّطبيقيَّة بِعرضِها لِجانِبٍ مُهِم مِن جوانِبِ تَعلِيم اللُّغة العربيَّة للنَّاطِقين بِغَيرها بِنَاءً على مَبدَإ الانغِماس اللُّغَويّ الَّذي أصبَح يُجسَّدُ في شَكلِ بَرامِج تَطبِيقيَّة تَحرص على مُباشَرةِ الأجنَبِيِّ لِلُّغَةِ العربيَّةِ ومُعايَشَتِها، فَسَعَت إلى تَقدِيم هذا المَشروع الانغِماسِيّ مِن خِلال وَصفِ وتَقدِيمِ تَجارب حَيَّة تَعمَل بِه، وإظهار مَدى نَجاعَتِه في تَعليمِ اللُّغةِ العربيَّةِ للنَّاطقين بِغيرها. Abstract : This study is part of the domain of applied linguistics putting emphasis on an interesting aspect of teaching Arabic to speakers of other languages from the perspective of linguistic immersion which is based on practical programs that insist on the learners’ engagement and commitment. Thus, it aims at presenting an immersion project through the description and presentation of real experiences carrying out these programs to show their effectiveness in teaching Arabic to speakers of other languages. Cette étude s’inscrit dans le cadre de la linguistique appliquée mettant l’accent sur un aspect très important de l’enseignement de la langue arabe pour les locuteurs d’autres langues sous l’angle de l’immersion linguistique qui se base sur des programmes pratiques facilitant l’utilisation pratique et active de la langue en impliquant les apprenants. Par conséquent, cette étude vise à présenter le projet d’immersion à travers la description et la présentation des expériences réelles effectuant ce genre de programmes pour monter leur efficacité dans l’enseignement de langue arabe pour les locuteurs d’autres languesItem البعد التّداولي في الخطاب السّياسي في ضوء أفعال الكلام ونظريّة التّلفُّظ(2023-06-15) رحمونة بوغازيالملخص: تأتي هذه الدّراسة محاولة لرصد الأبعاد التّداولية في الخطاب السّياسي، من خلال نماذج من خطابات سياسية تختلف مناسباتها، وتحليلها تحليلا تداوليا وفق نظرتي التّلفُّظ وأفعال الكلام، وذلك بهدف الوصول إلى مضامين الخطاب الصّريحة والمضمرة، ومدى تأثيرها في المخاطَب. فتوصلت الدّراسة إلى أنّ الخطاب السّياسي خطاب إقناعيّ تفاعليّ، يستعمل فيه المخاطِب السّياسي استراتيجيات خاصة ووسائل إقناعيه يعتمد عليها لتوصيل رسالته، ومن ثمَّ بلوغ أهدافه بالتأثّير في نفسية المتلقي وتغيير سلوكه. Summary: This research aims at shedding light on the fact of trying to state all the pragmatic dimensions in the political discourse through some samples of political discourses different in time and place and how can be pragmatically analyzed according to such theory as that of: utterance and speech acts so as to detect the explicit and implicit messages of any discourse and their impact on the listener. This study hence came to a result that the political discourse is an argumentative and persuasive in which the sender (the speaker) uses some particular strategies as well as some persuasive means to reach his objectives by influencing the receiver psychologically and changes his or her behavior Résumé : Cette recherche a pour objectif d’essayer de détecter les dimensions pragmatiques dans le discours politique et ce à travers des exemples de discours politiques en occasions différentes pour pouvoir les analyser de manière pragmatique en fonction des deux théories, celle de l’énonciation et celle des actes de langage. L’objectif est de dévoiler le contenu du discours que soit celui d’explicite ou encore implicite et ses impacts sur le récepteur. L’étude est arrivée donc à ce que le discours politique est totalement persuasif et argumentatif. L’émetteur dans ce genre de discours utilise des stratégies spécifiques et des moyens de persuasion pour atteindre des finalités et ce en influant psychologiquement le récepteur pour pouvoir changer son attitude.Item -البنية السردية في روايات إبراهيم نصرالله الشرفات-عينة(2024-07-15) فرحات ناجيملخص: تقوم الرواية على مجموعة من الأبنية السردية الأساسية التي بفضلها تستقيم العملية السردية، ويتحقق التكامل النصي لأي رواية ما خصوصا إذا تم التنسيق بين مجموع الأبنية (الزمن، الشخصية المكان الحدث من خلال إقامة شبكة من العلاقات تجمع كل بنية بالأخرى داخل لحمة سردية واحدة يتحقق فيها الترابط النصي. وإن تعدد الأبنية داخل النص السردي الواحد ليس فكرة جديدة على السرد العربي المعاصر، إنما هو فكرة كلاسيكية. غير أن طريقة هذه الأبنية تأثر بمد الحداثة كما تأثر أيضا بالتغيرات الحاصلة على مستوى مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والإقتصادية والثقافية بهذا تتعدد استراتيجيات الحكي ويبقى لكل روائي خصوصياته في توظيف الأبنية السردية شأنه شأن مدرب كرة القدم. واستخدام الأبنية له دلالته الخاصة حيث يحمل إيحاءات متعددة على مستويات مختلفة تحمل أصوات متعددة تسهم في صنع المعنى العام للرواية ومن ثم تشكيل النسيج السردي الروائي. summary: The novel is based on a set of basic narrative structures thanks to which the narrative process is straightened, and the textual integration of any novel is achieved, especially if coordination is made between the totality of the structures (time, character, place, event) through the establishment of a network of relationships that unite each structure with the other within a single narrative cohesion. Text coherence is achieved. The multiplicity of structures within a single narrative text is not a new idea for the contemporary Arab narrative, but rather a classic idea. However, the method of these buildings was affected by the expansion of modernity, and it was also affected by the changes taking place at the level of various fields (political, social, economic and cultural). Thus, there are many narration strategies, and each novelist has his own peculiarities in employing narrative buildings, as is the case of a football coach. The use of buildings has its own significance, as it carries multiple overtones at different levels that carry multiple voices that contribute to making the general meaning of the novel and then forming the narrative fabric of the novel. Keywords: narration, structures, significance, narrative fabric.Item البنية والمعنى في القصة العربية قراءة في نمادج قصصية من منظور السرديات(2022-06-06) بن طيب أسماءملخّص: إنّ بنية القصّة القصيرة من الأمور الصعبة التي تتطلب جهدًا فنّياً كبيرًا وخبرةً عميقة بأساليب السّرد القصصي، نظراً لقصر شكلها ومحدودية زمنها وبيئتها لا يختلف عليها أحد. وقد عُني بعض الباحثين بالقصّة كفضاء إبداعي متفرد له ميزاته على مستوى البناء والأسلوب والمضمون. سنحاول في دراستنا هذه إثارة قضية مهمّة، وهي الشكل والمضمون في النّص السّردي. حيث ترسم هذه الدّراسة بنية القصّة القصيرة وتجلياتها بالمعنى من منظور سردي. وذلك بقراءة نماذج قصصيّة؛ إنّها قراءات تبحث عن العلاقة الخفية التي تصل بين المبنى والمعنى. Résumé: Cette recherche a pour objectif de jeter de la lumière sur le fait de construire l`histoire courte qui reste très difficile à réaliser du moment que ça demande un très grand effort artistique et une expérience profonde divers les styles de la narration . Il est évident qu’il s`agit d’une toute petite histoire limitée par le lieu et le temps ainsi que l`environnement. Quelques chercheures ont été intéressés par le genre d’histoire comme un travail créatif caractérisé par son style est sa structure son contenu. Dans cette étude nous allons évoqué affaire de forme et de contenu dans le texte narratif. Et ce pour pouvoir désigner la vraie structure de l` histoire courte sur le plan sémantique. Nous allons ainsi faire une lecture de quelques exemples d`histoire pour essayer de détecter la relation entre la structure et le sens. Abstract: This research aims at shedding light on the fact low to construct the short story which is something too harsh as it requires a great artistic effort and a deep experience in the field of Narrative Styles. It’s obvious that it concerns a so small story which is limited by its place, time as well as environment. Some searchers were interested in this kind of frame work characterized by its style, its structure and its content. In this study we shall expose a matter of form and cont in the narrative text. For such a deal, we shall design the real structure of the short story at the narrative level. We shall mate a reading of some samples so as to try to detect the relationship between the structure and the meaning.Item التحليل النفسي وتجلياته في الرواية العربية المعاصرة - قراءة في نماذج(المركز الجامعي مغنية, 2025-07-07) آمنة عيساويالملخص: سعى هذا البحث إلى بناء مقاربة علمية ومنهجية تعتمد على التحليل النفسي وتجلياته في الرواية العربية المعاصرة، بهدف فهم الجوانب النفسية الكامنة في الإبداع الأدبي العربي وتركز الدراسة على إشكاليتين رئيسيتين: الأولى تتعلق بكيفية وصول التحليل النفسي إلى حقل الرواية العربية، والثانية تبحث في مظاهره في الأعمال الروائية المعاصرة. كما يتناول البحث أسئلة حول إمكانية استفادة التحليل النفسي من الروايات العربية المعاصرة، وما إذا كانت العلاقة بين الأدب والتحليل النفسي علاقة تبادلية. وقد خلص البحث إلى أن الأدب قادر على تجديد التحليل النفسي ، بدلا من اقتصار الأمر على تطبيق النظريات النفسية التقليدية على النصوص الأدبية. Abstract This research aims to establish a scientific and methodological approach based on psychoanalysis and its manifestations in contemporary Arabic novels, with the goal of understanding the psychological aspects underlying Arabic literary creativity. The study focuses on two main issues: the first concerns how psychoanalysis reached the field of the Arabic novel, and the second explores its manifestations in contemporary literary works. The research also addresses questions about the potential for contemporary Arabic novels to enrich psychoanalysis and whether the relationship between literature and psychoanalysis is reciprocal. It concludes that literature is capable of renewing psychoanalysis, rather than merely applying traditional psychological theories to literary texts.Item الخطاب الصّوفي في رواية سيرة المنتهى لواسيني الأعرج(المركز الجامعي مغنية, 2025-11-03) بن أحمد فاطيمةنبحث في هذه الدّراسة الموسومة بـ "الخطاب الصّوفي في رواية سيرة المنتهى لواسيني الأعرج" في كيفية اشتغال الكاتب على الخطاب الصّوفي في متنه الرّوائي، سعيا منّا إلى الكشف عن مدى انعكاس التجربة الصّوفية بمفاهيمها الفكرية ورؤيتها العقائدية وقيمها الإبداعية في المدوّنة النموذج. وقد تطرّقنا في البداية إلى طبيعة العلاقة بين الخطاب الصّوفي والرّواية العربية، ثمّ بحثنا في كيفية تأثير الخطاب الصّوفي على تقنيات الفنّ الرّوائي من خلال الأحداث، والشخصيات، والمكان، والزمان. فأبرزنا مدى اتكاء الرّوائي على سردية المعراج الصّوفي في بناء أحداث روايته، وكيف استلهم الموروث الصّوفي والعرفاني في بناء شخصياته الرّوائية. ومدى تجلّيات الخطاب الصّوفي في زمكانية النّص الرّوائي؛ حيث وظّف أمكنة دينية كان من شأنها تعزيز البعد الصّوفي للرّواية، وأخرى طبيعية ذات دلالات صوفية عرفانية. بالإضافة إلى الافادة من الخطاب الصّوفي حول مقولة الزمن مما انعكس على بنية زمن القصّة المعراجية. Abstract This study, entitled "The Sufi Discourse in the Novel *Seerat Al-Muntaha* by Wacyni Laredj," explores how the author employs Sufi discourse within in his narrative. The objective is to uncover the extent to which the Sufi experience—with its intellectual concepts, spiritual vision, and creative values—is reflected in the selected literary text. We begin by examining the nature of the relationship between Sufi discourse and the Arabic novel, then analyze how Sufi discourse influences the techniques of the narrative art through elements such as plot, characters, setting, and time. The study highlights the novelist's reliance on the narrative structure of the Sufi *Mi‘raj* (ascension) in constructing the events of the novel and how he draws inspiration from Sufi and mystical heritage in shaping his characters. The manifestations of Sufi discourse in the spatial and temporal dimensions of the narrative are also explored, showing the use of religious places to enhance the Sufi dimension of the novel, along with natural settings carrying mystical symbolic connotations. Furthermore, the study discusses the influence of Sufi perceptions of time on the temporal structure of the ascensional narrative.Item الــرّبطُ المفهوميُّ فيِ علُومِ القُرآن(2023-06-26) محمّد ياسين بربيطالملخّص: المطّلع على ميدان لسانيات النّص وتحليل الخطاب يُدرك أنّ أصحاب هذا التخصّص يتفقون على أهمية الربط والتماسك في كونه المعيار الأساس الذي يُمكّن من خلاله عدُّ البنيات اللغوية من جملة النّصوص؛ فهم يُجْمِعونَ على أن عنصر الربط والتماسك خاصية تتميّز بها النصوص والخطابات عن غيرها من البِنْيَاِت اللغوية، وإدراكُ أهميّة الربط والتماسك بين النصوص حاضرٌ في التراث العربي من خلال مجموعة من الميادين أهمها ميدان علوم القرآن. وتهدف هذه الدّراسةُ إلى استخراج المعالجة النّصية للنّص القرآنيّ المتمثلة في الربط المفهوميّ، وذلك من خلال مجموعة من العلوم القرآنيّة التي تُثبت تناسب أجزاء القرآن الكريم مثل علم المناسبات، وعلم فواصل الآي، وعلم البدائع القرآنية، وعلم المعاني، وعلم والوقف والابتداء، وكذلك من خلال مجموعة من العلوم القرآنية الأخرى التي تَنْفِي عن النّص القرآنيّ اختلاف أجزائه وتفرقها مثل علم المتشابه اللفظي، وعلم موهم الاختلاف، وعلم توجيه اختلاف القراءات القرآنية. كما تهدف هذه الدّراسة أيضا إلى إعادة قراءة هذه المعالجات النّصية في ضوء تصورات لسانيات النّص وتحليل الخطاب ومناهجها وأدواتها، لِتُبيّن في الأخير مدى قدرة تلك المعالجات في إثبات ترابط النّص وتماسكه Summary : this research aims at shedding light on the fact that anyone who is interested in the field of textual linguistics and the discourse analysis would be sure that the specialist of such a branch do agree on the importance of both principles of : connectivity and coherence that are capable of counting the linguistic structures through texts as far as they are always present in the linguistic discourses. This has also been the case in the classical Arabic patrimony mainly a set of field the one of Coranic sciences in particular. This study would detect the textual treatment of the Coranic text and that through its connectivity and coherence and within some of its sciences such as: The science of occasion, the science of separating verses, the science of Coranic marvels, the science of significations, the science of pause and start as well as other Coranic sciences that confirm the similarity of the parts of the Holy Quran, as the case of the science of similitude of difference and that of the illusion if difference of Coranic readings. This research also aims at rereading those textual treatments of the Coranic text according to the text linguistics and the discourse analysis and their methods and devices so as to demonstrate the capacity of these treatments in proving the connectivity and the coherence of the Coranic text. Résumé: cette recherche a pour objectif de jeter de la lumière sur le fait que celui qui s’intéresse au domaine de la linguistique textuelle et l’analyse de discours peut être sur que les spécialistes de cette branche sont d’accord de l’importance des principes de la connectivité et de la cohérence aptes a compter les structures linguistiques à travers les textes du moment qu’ils sont omniprésents dans les discours linguistiques. Cela a été aussi le cas dans le patrimoine Arabe classique en occurrence un ensemble de domaines celui de la science du Coran en particulier. Cette étude opte pour détecter le traitement textuel du texte Coranique en se basant sur la connectivité conceptuelle et ce à travers des sciences du Coran comme par exemple : la science des occasions, la science des séparations des verses, la science des merveilles coraniques, la science des significations, la science du pause et de commencement ainsi que d’autres sciences coraniques qui confirment la similarité des parties du coran comme le cas de la science de similitude verbale, la science de l’illusion de différence et la science de l’orientation de différence de lectures coranique. Cette recherche aussi opte pour une deuxième lecture de ces traitements textuels selon la linguistique du texte et l’analyse du discours et leur méthode et leurs dispositifs dans le but de démontrer la capacité de ces traitements textuels confirment la connectivité du texte coranique et sa cohérenceItem العدالة اللغوية في المجتمع الجزائري بين رسم السياسة اللغوية وتطبيق الإصلاح اللغوي(2023-05-22) سميرة ﺷﺎرفالملخّص: تهدف الدّراسة الموسومة: العدالة اللّغويّة في المجتمع الجزائريّ بين رسم السّياسة اللّغويّة وتطبيق الإصلاح اللّغويّ في جانبها النّظريّ والتّطبيقيّ إلى الكشف عن طبيعة السّياسة اللّغويّة وشكل الإصلاح اللّغويّ المنتهج من قبل الحكومة الجزائريّة بعد ستّين سنة من الاستقلال قصد تحقيق العدالة اللّغويّة الّتي تعطي الأولويّة للّغتين الوطنيّتين العربيّة والأمازيغيّة المعترف بهما دستوريّا، ثمّ اللّغات الأجنبيّة ثانيّا، بإسقاط ذلك على الواقع السّوسيولسانيّ في أهمّ القطاعات والمؤسّسات حساسيّة وهي: التّعليم والتّكوين، الإعلام، الإدارة والمحيط الاجتماعيّ. Summary : This research aims at shedding light on the theme entitled : « the linguistic justice in the Algerian society in between the linguistic politics and the application of the linguistic reform.» This study contains two parts the first one theoretical and the second one practical, on purpose to discover the nature of this linguistic politics and the form of the reform applied by the Algerian government after sixty years of independence and in order to realize a linguistic justice which should privilege the two national languages: the standard Arabic and the Berber or Tamazight language as it is stated by the Algerian constitution and then come the other foreign languages. This through the sociolinguistic reality in all sensitive institutions such as: education and formation¸ information¸ administration as well as the social environment. Résumé : Cette recherche a pour objectif de jeter de la lumière sur le thème de: « la justice linguistique dans la société Algérienne entre la politique linguistique et l’application de la réforme linguistique.» en étudiant deux parties, la première théorique et la deuxième pratique pour but de découvrir la nature de cette politique linguistique et le forme de cette réforme linguistique pratiquées par le gouvernement Algérien après soixante ans de l’indépendance et dans le but de réaliser une justice linguistique qui doit privilégier deux langues nationales et qui sont : L’Arabe standard et la langue Berbère (Amazighe) et ce selon la constitution Algérienne et par la suite les langues étrangères : et ce à travers la réalité sociolinguistique dans toutes les institutions sensibles dans la société à part entière : l’éducation¸ la formation¸ l’information¸ l’administration et l’environnement social.Item العوامل الحجاجية بلاغة الجرجاني(2024-07-16) توفيق شعبانملخص الدراسة إنَّ موضوع العوامل الحجاجية من الموضوعات المهمة في ميدان الدّراسات الحجاجية، ذلكأنها تساعد في تحقيق الوظيفة الحجاجيَّة للُّغة. وتمنحها طاقة حجاجية تعمل على إثارة المتلقيوإقناعه، وذلك لما لها من خصائص ومميزات، حيث تقوم بتقوية درجة التوجيه نحو النتيجةالمطلوبة، ويقضى من خلالها على تعدد النتائج والاستلزامات للقول كما تشتغل كذلك على قدحالمواضع الحجاجية وتنشيطها.وبالرغم من أهميَّة العوامل الحجاجيَّة، فإن دراستها لم تلق الاهتمام المطلوب والعناية المرجوة.لإبراز مفهومها وخصائصها والعمل على فهم كيفية اشتغالها داخل الخطاب. مما كان حافزا لناعلى دراستها ضمن خطاب الجرجاني في دلائل الإعجاز، وذلك على ضوء المنهج التداولي، ونظريةالحجاج في اللُّغة لأزفالد ديكرو، وجون كلود أنسكومبر المؤمنين بفكرة أنَّ الحجاج يَكمُن داخِلإطار اللغة، وهذه الدراسة محاولة منا لإثراء المكتبة العربية الحجاجية.: Summary: The subject of argumentative factors is one of the important topics in the field of argumentative studies, as it helps in achieving the argumentative function of the language. It gives it argumentative energy. It works to excite and convince the recipient, because of its characteristics and advantages, as it strengthens the degree of guidance towards the desired result, and also eliminates through it the multiplicity of results and requirements, as well as works to invect and activate the argumentative positions. Despite the importance of argumentative factors, their study did not receive the required attention and attention. To highlight its concept and characteristics, and work to understand how it works within the discourse. Which was an incentive for us to study it within the discourse of Al-Jurjani in the evidence of miracles, in the light of the deliberative approach, and the theory of arguments in the language of Oswald .Ducrot and Jean-Claude Anscombre believers in the idea that arguments lie within the framework of language, and this study is an attempt by us to enrich the Arab library of arguments.Item المرتكزات الإيديولوجية في شعر محمد مصطفى الغماري(المركز الجامعي مغنية, 2025-11-30) عزيز عاليةإنَّ العمل الأدبي لا بد أن ينطوي على موقفٍ أو تجربةٍ معينة ينقلها لنا الأديبُ مُستلهماً أفكاره وملونا إياها بمعتقداته وإيديولوجيا الشخص تتغير وتتحول بشكل كبير مع مرور الوقت وقد تتعارض فيما بينها تبعاً لموقف الإنسان وتأثره بالظروف المحيطة به. فالشاعرُ ابنُ أفكاره وثقافته ومعتقداته ونوازعه، ينطلق منها ويتشكل من خلالها ويمثلها بوعي أو دون وعي. ومنذ بداية الوعي القومي بالجزائر، كان البعد الإسلامي جوهر الانتماء؛ فلا وطنية دون عمق عربي، ولا قيمة لعروبة دون إسلام، فهو ثلاثي مقدس وتبقى العقيدة جوهر الانتماء الحضاري وهي التي جعلت للأمة هوية واضحة المعالم. فالعروبة والإسلام وجهان لعملة واحدة ويبقى الإسلامُ مقوماً أساسياً في الفكر الجزائري أما الشاعر مصطفى الغماري، فقد سيطر الإيمان بالله على قلبه لدرجة أنه لم يكن يبالي بالموت في سبيله، وهذا ما يعكس صدق عاطفته التي تعبر عن حقيقة المؤمن الذي لا يشغل باله سوى حب الله، فقد وجد الشاعرُ في القرآن الكريم كل ما يحتاج إليه من تنظيمات وتشريعات لمعالجة مشاكل الحياة على اختلافها. وتتميز تجربة مصطفى الغماري بتوجه فكري يناشد الحقيقة ويملأ الوجود يتجلى ذلك في افتخار شاعرنا بعقيدته التي جعلت الإنسان المسلم قادراً على أن يقدم للإنسانية نوراً يبدد ظلمات حياتهم. Summary A literary work necessarily entails a specific perspective or experience, which the author transmits, drawing inspiration from their intellectual framework and imbuing it with their personal beliefs. An individual's ideology is subject to significant evolution and transformation over time, and may exhibit internal contradictions contingent upon their shifting stances and susceptibility to prevailing circumstances. The poet, therefore, is fundamentally a product of their ideas, cultural background, beliefs, and inclinations; they emanate from, are molded by, and represent these elements, whether consciously or unconsciously. Since the inception of national consciousness in Algeria, the Islamic dimension has been central to the concept of belonging. Nationalism was perceived as inseparable from Arab identity, and Arab identity, in turn, was considered incomplete without Islam, forming a conceptual triad often deemed sacred. Religious creed thus remains the cornerstone of civilizational belonging, providing the nation with a distinct and well-defined identity. Consequently, Arabness and Islam are frequently viewed as intrinsically linked facets of a single identity, with Islam persisting as a foundational element within Algerian thought. Regarding the poet Mustafa Al-Ghoumari, his work is characterized by a profound faith in God, reportedly reaching a degree where martyrdom in His cause was met with indifference. This reflects the perceived sincerity of his devotion, articulating the perspective of a believer whose primary focus is divine love. Al-Ghoumari evidently found within the Holy Quran a comprehensive framework of principles and regulations sufficient to address the diverse challenges of life. Mustafa Al-Ghoumari's literary experience is distinguished by an intellectual orientation directed towards seeking ultimate truth and imbuing existence with meaning. This is manifested in the poet's expressed pride in his faith, which he believed empowered the Muslim individual to offer humanity spiritual enlightenment capable of dispelling the obscurities of their lives.Item المكان والنّسق الاجتماعي في مقامات بديع الزّمان الهمذاني (ت358هـ)(2023-07-03) بوعمامة امنةالملخص: للمكان حضور بارز في مقامات بديع الزّمان الهمذاني، حيث إنّه يمثّل الفضاء الذي تمور فيه الأحداث ، ويحوي العلاقات القائمة بين الشّخصيّات ، ويسلّط الضوء على القيم السّائدة في عصر الهمذانيّ، كاشفا طبيعة التّركيبة الاجتماعيّة آنذاك، ومستويات وعيها، وما كان يعتريها من تناقضات مسّت مختلف جوانب الحياة. Abstract : The place has a prominent presence in the shrines of Badee Al-Zaman Al-Hamadhani, as it represents the space in which events take place, contains the relationships between personalities, and sheds light on the prevailing values in the era of Al-Hamadhani, revealing the nature of the social structure at that time, its levels of awareness and the contradictions that affected various aspects of life. Résumé: Le lieu a une présence proéminente dans les sanctuaires de Badee Al-Zaman Al-Hamdhani, car il représente l'espace dans lequel se déroulent les événements, contient les relations existantes entre les personnages et met en évidence les valeurs dominantes à l'époque d'Al-Hamdhani, révélant la nature de la structure sociale à cette époque, ses niveaux de conscience et les contradictions qui affectaient divers aspects de la vie.Item المكان ودلالاته في روايات ياسمينة صالح(2023-05-23) بن سعيد حوريةالملخص باللّغة العربيّة: يعدّ المكان أحد المكونات الرّئيسة في جنس الرّواية، ومن العناصر المهمّة في تكوين النّص الإبداعي وله أهمية كبيرة ودالّة في الرّواية الجزائرية، وهذا ما حاولت إبرازه من خلال هذا البحث الموسوم ب: المكان ودلالاته في روايات ياسمينة صالح باللّغة الفرنسية: Le lieu est considéré comme etant les composants principaux dans les genres de livres et les titres essentiels pour constituer un texte créatif et il a une grande importance dans les romans algériens. Ce qu’elle a voulu montrer à travers les recherches : le lieu et ses preuves dans le roman de Yasmina SALAH. باللّغة الإنجليزية: The setting is the fondamental element in any novel and one of its pillars in building a perfect text namely in the Algerien littérature .That’s what we tried to prove and demonstrate in our humble work entitled : The Setting and its Designation in Yasmina SALAH’s novels.Item النﱠظَرِيﱠة ُ المُعْجَمِيﱠة ُ في مُقَدِّمَات ِ المَعَاجِم ِ العَرَبِيﱠة - ٌ وَصْف ٌ و تَحْلِيل(2025-01-29) خليل سارةرس ُ الموضوعاتِɺف 197 ّصݏݵالم: الباحث من ݏݮي ܣّۘ ال ڲʄوכ العتبة ࢼܣم؛ ف݀ݨ أي ّ م ࡩʏ مّةɺعد ّ المقدّمة مȖ يّة البحثݤݨا إليه لتكشف له منɺخﻼل.مّةɺميّة م݀ݨ ونظرًا لما تُؤدّيه من وظائف َ م، ميّة݀ݨ ّة المʈصميم النّظر ࡩʏ غوصȖ ه من قضاياʈوما تحتو،م؛݀ݨ وتخدم ثنايا الم اɺبّع من خﻼلȘّ يّة، والتȋمقدّمات المعاجم العر ڴʄسلّط الضّوء عȘذه الرّسالة لɸ أتت ميّة݀ݨ ّة المʈللنّظر،الزّمن ف ا عɸوتطوّر.يان الموضوعاتȎت ڲʄوخلصت الرّسالة إ اٮڈاحتو ܣّۘ والقضايا الّةʈا النّظرٔڈ يّة وكيف استفادت مȋمقدّمات المعاجم العر ديﺜةݍݰميّة ا݀ݨ الم