دكتوراه

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/27

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 32
  • Thumbnail Image
    Item
    أثر النحو والصرف في التفسير البياني للقرآن جهود فاضل السامرائي أنموذجا
    (2025-09-29) رويبح وليد
    ملخص: نروم في هذه الأطروحة الموسومة ب: أثر النحو والصرف في التفسير البياني للقرآن جهود فاضل السامرائي أنموذجا، إلى البحث عند علم من أعلام هذا العصر في النحو والصرف والتفسير البياني، هو فاضل السامرائي، نتتبع قضايا النحو والصرف عنده؛ لنرى كيف استثمرها في تفسيره البياني. Summary: In this thesis entitled "The Impact of Grammar and Morphology on the Rhetorical Interpretation of the Qur’an: The Efforts of Fadel Al-Samarrai as a Model", we aim to explore the work of one of the prominent scholars of our time in the fields of grammar, morphology, and rhetorical interpretation—Fadel Al-Samarrai. We trace the grammatical and morphological issues in his work to understand how he employed them in his rhetorical interpretation of the Qur’an.
  • Thumbnail Image
    Item
    أثر التراث الشعبي في القصيدة الجزائرية المعاصرة -حيزية نمودجا
    (2025-10-21) حمزة عبد الوهاب
    ملخص البحث: يكفي أن يُذكر التّراث ليعيش المرء بفكره، الماضي بحوادثه، وشخصيّاته، ونصوصه التّراثيّة. لكن أن يُذكر التّراث، ليعيش المرء، الماضي بمُخلّفاته، والحاضر بمُعطياته، والمستقبل بتطلّعاته، فهذا لا يمكن أن يتحقق إلّا داخل النّصوص الشّعريّة المعاصرة، التي استطاع فيها مُبدعوها، الجمع بين دفتي أسطرهم الشّعريّة، بين الماضي السّحيق بكنوزه التّراثيّة، الغنيّة بالطّاقات التّعبيريّة الهائلة، و بين الحاضر المعاصر، بشتّى أنواع مشاكله ومشاغله وهمومه اليوميّة، و بين المستقبل بمُختلف تطلّعاته، وآماله، وآلامه المُستقبليّة. وهذا كلّه من أجل التّعبير عن أفكارهم، وتصوّراتهم، وهواجسهم، و واقع مُجتمعاتهم الحضاريّة، والقوميّة. تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر التّراث في القصيدة الجزائريّة المعاصرة، وذلك بنوع من التّوسع والتّخصص ، فأمّا التّوسع وهو أنّها تتناول توظيفه بصفة عامّة من خلال التّعرّض لأهمّ الطرّق والتّقنيات المُتّبعة في ذلك، مع الاستدلال ببعض التجّارب النّاجحة التي أثبت فيها أصحابها كفاءتهم في توظيفه واستثماره. وأمّا التّخصص فإنّها تتناول توظيف التّراث الشّعبيّ بصفة خاصّة، من خلال التّعريف به وبأهمّ أشكاله التّعبيريّة من جهة، وبأشكال وطرق وفنّيّات توظيفه، وأهمّ انعكاساته على البناء الفنّيّ للنّصوص الشّعريّة الجزائريّة المعاصرة من جهة أخرى. مع تخصيص جانب تطبيقيّ، يتناول حضور الشخصيّة التراثية الشّعبيّة الجزائريّة"حيزيّة" في إبداعات بعض الشّعراء الجزائريّين المعاصرين، وذلك من خلال التطرّق لأهمّ المضامين التي تمّ توظيفها فيها، ولأهمّ المخالفات والمزالق التي أوقعت تجارب بعضهم تحت طائل الفشل والإخفاق. Search summary: It is enough to mention heritage for one to live in thought: the past with its events, personalities, and heritage texts. But for heritage to be mentioned so that one lives the past with its remnants, the present with its givens, and the future with its aspirations, this can only be achieved within contemporary poetic texts, whose creators have managed to combine within the pages of their poetic lines: the distant past with its heritage treasures, rich in immense expressive energies; the contemporary present with all its types of problems, concerns, and daily worries; and the future with its various aspirations, hopes, and future pains. All of this is in order to express their ideas, perceptions, anxieties, and the reality of their civilized and national societies. This study aims to reveal the impact of heritage on the contemporary Algerian poem, with a kind of expansion and specialization. As for the expansion, it deals with its employment in general through addressing the most important methods and techniques used in this regard, with evidence from some successful experiences in which their authors demonstrated their competence in employing and investing it. As for the specialization, it specifically addresses the employment of popular heritage, by defining it and its most important expressive forms on one hand, and by defining the forms, methods, and techniques of its employment, and its most important reflections on the artistic structure of contemporary Algerian poetic texts on the other hand. A practical section is dedicated to the presence of the Algerian popular heritage figure "Haiziya" in the creations of some contemporary Algerian poets, by addressing the most important themes in which she was employed, and the most significant violations and pitfalls that led some of their experiences to failure and disappointment.
  • Thumbnail Image
    Item
    اثر الفلسفات الغربية في النص المسرحب الجزائري 1990-2020
    (2025-07-07) غزار سارة
    الملخّص: المسرح يُعرّف بكونه في جوهره عمل إبداعي يفترض الصنعة، ويقوم على ملامح وأحداث تراثية، كما أنّه نموذج فنّي في التّعبير عن الواقع، وباعتبار أنّ المجتمع جزء لا يتجزأ من الوجود، فيحاول الفنان إدراكه وتفسيره، والتّعبير عنه، كما له القدرة أيضا على توليد الجمال. وفي ظلّ التحوّلات الفكرية التّي مسّت حياتنا المُعاصرة، برزت تيارات فلسفيّة غربيّة (الماركسية، الوجودية، العبثية، النّسوية) ، والتّي كان لها تأثير في الإبداع المسرحي، فسعى الكاتب إلى تحقيق تجارب جديدة في إعطاء تصوّر فكري وفلسفي، وتناول موضوعات تتصل بالقضايا السياسية والاجتماعية، والاقتصادية. والفن المسرحيّ يُعنى قبل كلّ شيء بتمثيل الحالات المعنوية، والحقائق وأبعادها. يدرس الكاتب المسرحيّ موضوع مسرحياته، ويرسم لها رسما بداية بالفكرة، ويبحث في مسائل عصره، وطبيعة الإنسان، داعيا إلى بناء عالم جديد قائم على المفهوم الإنساني، فحاول المؤلف أن يخلص إلى موضوعات فلسفية عن الإنسان، والقوانين التاريخيّة، والواقع. وباعتبار أنّ الفلسفات تعتمد على فكر عميق، وبلغة جمالية تُكسبه وضوحا، لجأ المؤلف المسرحيّ إلى استنباط التصورات الفلسفية، وحاول أن يُركبها في قالب جديد. وهذه النصوص المسرحيّة ذات الطابع الفلسفي تُعيد رؤية الحياة بشكل أعمق، مسرح مبني من نسيج الفكر والوجود بهدف ايقاظ الوعي، وأصبح أيضا أداة للمعايشة لأنّ الفلسفة هي عملية استكشاف. والمسرح الجزائريّ في هذه الفترة(2020-1990) أصبح حرّا يحلّق في سماء الإبداع، وجُلّ الأعمال المسرحيّة تعكس تجارب واقعيّة بروح فلسفيّة. summary theater is known to be in its essen ; a creative work that assumes craftsmanship ;and is based on traditional features and events ; it is also an artistic model for expressing reality ;considering that society is an integral part of existence ;so the artist tries to perceive it ;interpret it and express it ;and it also has the ability to generate beauty. in light of the intellectual transformations that affected our contemporary lives ;philosophical currents emerged :marxism ;existentialism ;absurdism ;feminism ;which had an impact on theatrical creativity. the writer sought to acheive new experiences in giving a philosophical intellectual vision ;and dealing with topics related to political ;social ;and economic issues .theatrical art is concerned ;above all ;with representing moral states and facts their dimensions. the play wright studies the subject of his play ;draws a drawing for it ;starting with the idea ;and investigates the issues of his time and the nature of man ;calling for the construction of a new world based on the human concept. the author tried to come up with philosophical topics about man; historical laws; and reality .considering that philosophies depend on deep thought and an aesthetic language that gives it clarity; the play wright resorted to devising philosophical perceptions and tried to sun the size them in a new forum. these theatrical texts have a philosophical nature re-visioning life in a deep way;theater built from the fabric of thought and existence with the aim of awakening awareness;and it has also become a tool for existence.algerian theater in this period 1990-2020;became free and soared in the sky of creativity;and most the atrical works reflect realistic experiences in a philosophical.
  • Thumbnail Image
    Item
    قراءة التراث في منجز عبد الفتاح كيليطو النقدي
    (المركز الجامعي مغنية, 2025-07-02) محمد كريب
    ملخص لقد قام عبد الفتاح كيليطو بإعادة قراءة التراث الأدبي العربي فعمل على إحيائه وبعثه من جديد، حيث قرأ أهم مصنّفات الأدب العربي القديم كألف ليلة وليلة والمقامات وكليلة ودمنة، معتمدا في ذلك على ثقافته المزدوجة، العربية والغربية، ومتوسّلا بما توفّر من مناهج نقدية وافدة. تأتي هذه القراءة لتقصّي كيفية تناوله للتراث، وتتبّع أهمّ الإجراءات التي اتخذها في سبيل إعادة بعث هذا الموروث الثمين إلى الوجود.
  • Thumbnail Image
    Item
    نحو التعرف الالي على المنطوق العربي.دراسة مخبرية في عينة
    (2025-06-18) رزيق زيان
    الملخّص: تتناول هذه الدّراسة إشكالية تعامل الآلة مع الخطاب الصَّوتي المنطوق، مركّزة على آليات التَّعرف الآلي على اللُّغة العربية في سياق المعالجة الرَّقمية. وقد سعت إلى تحليل الكيفية التي تستقبل بها الآلة الكلام العربي وتفكيك شفرته اعتمادًا على تقنيات مخبرية وأدوات معالجة آلية. أسفرت المرحلة التَّطبيقية عن إعداد نموذج أولي لبرنامج تَعرّف صوتي، يهدف إلى استخراج السِّمات الأكوستية للأصوات المنطوقة بدقَّة، بما يخدم مسار التَّطوير المستقبلي لأنظمة التَّعرّف الصَّوتي العربي. Résumé : Cette recherche aborde la problématique de l’interprétation du langage parlé par les systèmes informatiques, en mettant l’accent sur la reconnaissance automatique de la parole arabe dans le cadre du traitement numérique. L’objectif principal est d’examiner comment le discours oral arabe est perçu et analysé par des dispositifs automatiques, à travers une étude expérimentale menée en laboratoire. Les résultats ont permis la conception d’un prototype de programme capable d’identifier avec précision les paramètres acoustiques des sons, contribuant ainsi aux avancées dans le domaine de la reconnaissance vocale arabe. Summary: This research investigates the issue of how computers interpret spoken Arabic, focusing on the challenges of automatic speech recognition within the framework of digital processing. The core objective is to examine the mechanisms by which Arabic speech is received, analyzed, and decoded using automated technologies, through a laboratory-based experimental approach. The practical phase of the study led to the development of a prototype recognition system capable of accurately detecting the acoustic features of speech sounds, paving the way for improved Arabic voice recognition systems.
  • Thumbnail Image
    Item
    حفريّات السّرد العربي؛ دراسة في مشروع سعيد يقطين
    (2025-01-11) بن طيب مريم
    الملخص: إن التراث الأدبي العربي يفيض بعطاءاته الفنية في مختلف الكتابات الإبداعية، مما شجع الكثير من النقاد المعاصرين على تجديد البحث في مضامينه، ولعل سعيد يقطين واحد من أولئك الذين شغلهم التراث الأدبي العربي، فاستجمع أطروحاته النقدية في حقل السرد؛ وأقام خلالها بحوثه، وجعلها في خدمة التراث، فاستبان إشكالية الحفر والتنقيب في الكتابات السردية العربية القديمة، واستنبط منها فنيات السرد وأشكاله الحكائية، وركز على بعث الآليات السردية التي تنفتح على مختلف الكتابات الإبداعية الشعرية والنثرية. Sammury: The Arab literary heritage is overflowing with its artistic tenders in various creative writings, which encouraged many contemporary critics to renew research in its contents, and perhaps Saeed Yaqtin is one of those who were occupied by the Arab literary heritage, so he collected his critical theses in the field of narrative, during which he established his research, and made it in the service of heritage, so he identified the problem of digging and excavation in the ancient Arab narrative writings, and derived from them the techniques of narration and its narrative forms, and focused on resurrecting narrative
  • Thumbnail Image
    Item
    اتجاهات النقد المسرحي المعاصر في الجزائر
    (2025-02-18) حبالي محمد امين
    Summary: Contemporary Algerian theatrical criticism relied on different critical trends, mostly ranging between contextual critical trends that study the theatrical text and its various issues from the outside, and systematic critical trends that examine the facts of the theatrical text from within. Contextual critical trends dominated the contemporary Algerian theatrical criticism lesson, and oscillated between historical criticism in which most Algerian theater critics emerged, and they tried to adopt its categories in order to history the theater in Algeria, research its development, and introduce its pioneers, their theatrical texts, and the circumstances of their writing. And the social criticism in which some critics emerged, such as “Ahsan Al-Thalilani,” “Tamer Anwal,” “Idris Qarqawa,” and “Amira Shannouf.” They entered his worlds through the portal of social criticism, and focused on questioning the theatrical text in terms of its contents, and linking them to the political and social realities. While the systematic critical trends have remained conservative in contemporary Algerian theatrical research due to the difficulty of applying their procedures in reading the theatrical text. Rather, it was limited only to the analysis of specific elements, such as the analysis of characters, gestures, and expressive emotions, and deliberative criticism, in which Omar Belkheir emerged, and his deliberative analysis was limited to Arab theatrical models only. خلاصة: اعتمد النّقد المسرحيّ الجزائريّ المعاصر على اتّجاهات نقديّة مختلفة، تراوحت في الأغلب بين اتّجاهات نقديّة سياقية تدرس النّصّ المسرحيّ وقضاياه المختلفة من الخارج، واتّجاهات نقديّة نسقية تتلمّس حقائق النّصّ المسرحيّ من الدّاخل. وقد هيمنت الاتّجاهات النّقديّة السّياقيّة على الدّرس النّقديّ المسرحيّ الجزائريّ المعاصر، وتأرجحت بين النّقد التّاريخيّ الّذي برز فيه معظم نقّاد المسرح الجزائريّ، وحاولوا تبنّي مقولاته من أجل التّأريخ للمسرح في الجزائر والبحث في تطوّره، والتّعريف بروّاده ونصوصهم المسرحيّة وملابسات تأليفها. والنّقد الاجتماعيّ الّذي برز فيه بعض النّقّاد أمثال "أحسن الثّليلاني"، "طامر أنوال" و"إدريس قرقوة"، "أميرة شنّوف"، وولجوا عوالمه من بوّابة النّقد الاجتماعيّ، فركّزوا على مساءلة النّصّ المسرحيّ من حيث مضامينه، وربطها بالواقعين السّياسيّ والاجتماعيّ. في حين أنّ الاتّجاهات النّقديّة النّسقية ظلّ اعتمادها في البحث المسرحيّ الجزائريّ المعاصر محتشما نظرا لصعوبة تطبيق إجراءاتها في قراءة النّصّ المسرحيّ، وتأرجحت بين النّقد السّيميائيّ الّذي برز فيه "عزّ الدّين جلاوجي"، و"فاطمة ديلمي" و"طامر أنوال" و"الشريف الأدرع"، غير أنّ تحليلهم السّيميائيّ لم يشمل تحليل جميع العناصر المكوّنة للنصّ المسرحيّ، بل اقتصر فقط على تحليل عناصر محدّدة كتحليل الشّخصيّات والإيماءات والانفعالات التّعبيريّة، والنّقد التّداوليّ الّذي برز فيه "عمر بلخير" واقتصر تحليله التّداوليّ على نماذج مسرحيّة عربيّة فقط.
  • Thumbnail Image
    Item
    النﱠظَرِيﱠة ُ المُعْجَمِيﱠة ُ في مُقَدِّمَات ِ المَعَاجِم ِ العَرَبِيﱠة - ٌ وَصْف ٌ و تَحْلِيل
    (2025-01-29) خليل سارة
    رس ُ الموضوعاتِɺف 197 ّصݏݵالم: الباحث من ݏݮي ܣّۘ ال ڲʄوכ العتبة ࢼܣم؛ ف݀ݨ أي ّ م ࡩʏ مّةɺعد ّ المقدّمة مȖ يّة البحثݤݨا إليه لتكشف له منɺخﻼل.مّةɺميّة م݀ݨ ونظرًا لما تُؤدّيه من وظائف َ م، ميّة݀ݨ ّة المʈصميم النّظر ࡩʏ غوصȖ ه من قضاياʈوما تحتو،م؛݀ݨ وتخدم ثنايا الم اɺبّع من خﻼلȘّ يّة، والتȋمقدّمات المعاجم العر ڴʄسلّط الضّوء عȘذه الرّسالة لɸ أتت ميّة݀ݨ ّة المʈللنّظر،الزّمن ف ا عɸوتطوّر.يان الموضوعاتȎت ڲʄوخلصت الرّسالة إ اٮڈاحتو ܣّۘ والقضايا الّةʈا النّظرٔڈ يّة وكيف استفادت مȋمقدّمات المعاجم العر ديﺜةݍݰميّة ا݀ݨ الم
  • Thumbnail Image
    Item
    تعدد الاصوات في روايات واسيني الاعرج-قراءة في نماذج
    (2025-03-05) عبد الحكيم طويلب
    امللخص بالعربية: تحاول هذا الدراسةأنتتتبع مفهومالتعددية الصوتيةمن خالل مُنظِّرِّها األول "ميخائيل باختين" في كثير من دراساته األدبية والنقدية، والتي أوضح فيها الحرية التي أكسبتهاهذه التقنيةللشخصيات في التعبير عن مواقفها بصراحة تامة، وكيف استطاعت أن وأفكاره رأيه تخالف كانت وإن حتى عليها الكاتب هيمنة من تتخلص. وتهدف هذه الدراسةباألساس إلى محاولةاإلجابة عن سؤال هام: هل كان للرواية الجزائرية نصيب من هذه التقنية في تطورها ومواكبتها للرواية العاملية،والقفز بها منضيقاألحاديةإلى رحابةالتعددية؟ ومن أجلاإلجابة والتدليل علىهذا السؤال، كان االختيار ملجموعة من النصوص والعيِّنات املختلفة من ثالث روايات لواسيني األعرج: رواية ذاكرة املاء، ورواية سيدة املقام، ورواية مملكة الفراشة،واالسترشادبنظرياتوتقنيات ميخائيلباختينفيمحاولة تتبُّع توظيف مواضعهااألفكار بين والصراعات والشخصيات الحوارات في الصوتي التنوع ذلك في براعته يجسد أن استطاع وكيف نصوصه، في األدبية. للحداثة ومسايرة وجمال براعة من اإلبداعية أعماله أكسب وما واأليديولوجيات،
  • Thumbnail Image
    Item
    النزوع العجائبي في رواية رحلة بالداسار لأمين معلوف
    (المركز الجامعي مغنية, 2024-12-09) شهباني سماعين
    الملخص: تهدف هذه الأطروحة إلى الكشف عن تجليّات العجائبي في رواية"رحلة بالدسار"أمين معلوف، مه خلال التّدقيق والتّحقيق في كل ّ ما خرج فيها عن العادة والمألوف من أحداث وشخصيّات وأزمنة وأمكنة Abstract: This thesis aims to reveal the manifestations of the fantastic in the novel "Balthasar's Odyssey" by Amin Maalouf, through scrutiny and investigation of all that is out of the ordinary and familiar in terms of events, characters, times and places.