معهد العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Permanent URI for this communityhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/6
Browse
35 results
Search Results
Item واقع النشاطات البدنية الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من وجهة نظر المختصين في مجال التربية الخاصة _دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي (مغنية) ولاية تلمسان(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-03) Oukaid Awatif; تحت إشراف الأستاذ عيساوي مجاهدتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع النشاطات البدنية الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من وجهة نظر المختصين في مجال التربية الخاصة بالمركز النفسي البيداغوجي (مغنية) . وللتعرف على ذلك تم استخدام المنهج الوصفي طريقة تحليل المحتوى بأدواته المتمثلة في المقابلة النصف موجهة والملاحظة ودليل المقابلة الذي تم تصميمه من طرف الباحثة على عينة قدرت ب(20) مختصا في مجال التربية الخاصة. وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة الحالية إلى ما يلي: • النشاطات البدنية الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بالمركز النفسي البيداغوجي (مغنية) هي نشاطات مكيفة على أساس الإعاقة الذهنية، وتستمد مبادئها من النشاطات البدنية الرياضية العادية. • تساهم النشاطات البدنية الرياضية بالمركز النفسي البيداغوجي (مغنية)في تحسين الجوانب الحركية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، وتطوير مهاراتهم المعرفية والاجتماعية. • تواجه النشاطات البدنية الرياضية بالمركز النفسي البيداغوجي (مغنية) عدة تحديات تتمثل أهمها في نقص المدربين المتخصصين في المجال، ونقص في الوسائل الخاصة، إضافة إلى صعوبة التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الشديدة، والذين لديهم تعدد الإعاقات. The current study aims to know the reality of physical sports activities among mentally disabled children at the psycho-pedagogical center (Maghnia) from the point of view of specialists. To find out about this, the descriptive approach was used in content analysis with is tools represented by the semi-directed interview and observation , and the interview guide that was designed by the researcher on a sample estimated at (20) specialists in the field of special education .After analysing the results , the current study concluded the following : Physical sports activities for mentally disabled children in the psycho-pedagogical center (Maghnia) are activities adapted on the basis of mental disability; and it derives its principles from normal sporting activities. Physical sports activities in the psycho-pedagogical center (Maghnia) contribute to inproving the motor and behavioral aspects of mentally disabled children and to developing their cognitive and social skills. Physical sports activities in the psycho-pedagogical center (Maghnia) face several challenges; the most important of which is ashortage of specialized trainers in the field, and a shortage of sports equipment; in addition to the difficulty of dealing with children with severe intellectual disabilities; and who have multiple disabilities.Item الإلتزام الصحي لدى المرضى المصابين بداء السكري دراسة ميدانية بالمؤسسة الإستشفائية شعبان حمدون-مغنية(المركز الجامعي- مغنية, 2025-07-03) ZADJAOUI HANANE LALIA - BELLAHCENE AMEL ; تحت إشراف الأستاذ عيساوي مجاهدتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الإلتزام الصحي لدى المصابين بداء السكري،و معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا لدى المصابين بداء السكري تعزى لمتغير (السن،مدة المرض ،نوع المرض) وللتعرف على هذا تم إستخدام المنهج الوصفي بأدواته المتمثلة في مقياس الإلتزام الصحي لسمية عليوة سنة(2020) على عينة قدرت ب(65 حالة) تتراوح أعمارهم مابين (07 سنوات إلى 90 سنة) بعد تحليل النتائج توصلت الدراسة الحالية إلى أن مستوى الإلتزام الصحي لدى المرضى المصابين بداء السكري مرتفع، وأنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإلتزام الصحي لدى المصابين بداء السكري تعزى لمتغير (السن،مدة المرض) وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإلتزام الصحي لدى المصابين بداء السكري تعزى لمتغير(نوع المرض) The current study aims to investigate the level of health compliance among individuals with diabetes mellitus, determine whether there are statistically significant differences in health compliance among diabetic patients attributed to the variable of age, identify statistically significant differences attributed to the variable of illness duration, and explore statistically significant differences in health compliance among diabetic patients attributed to the variable of disease type. A descriptive methodology was employed using the Health Compliance Scale by Nasima Aliwah (2020) on a sample of (65) cases aged between (7 and 90) years. After analyzing the results, the study concluded that the level of health compliance among diabetic patients is high, with no statistically significant differences in health compliance levels attributed to the variables of age or illness duration, while statistically significant differences in health compliance levels were found attributed to the variable of disease type.Item الروضة الذكية ودورها في الكشف المبكر عن الإضطرابات النمائية دراسة ميدانية لرياض الأطفال بولاية تلمسان مدينة مغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-03) عبد النبي فوزية; تحت إشراف الأستاذ حمرة حسنيتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التطبيقات الذكية المعتمدة في رياض الأطفال في الكشف المبكر عن الاضطرابات النمائية، من خلال تمكين الأولياء والأخصائيين النفسانيين من متابعة تطور المهارات النمائية لدى الأطفال، وملاحظة أي مؤشرات مبكرة قد تدل على وجود اضطرابات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي نظرًا لملاءمته لطبيعة الموضوع، وتم استخدام الملاحظة والمقابلة العيادية والاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث وُزِّع على عينة قوامها (48) ولي أمر لأطفال متمدرسين في عدد من رياض الأطفال الذكية بمدينة مغنية بولاية تلمسان. وقد كشفت النتائج أن غالبية أولياء الأمور يُبدون تفضيلًا واضحًا لاستخدام التكنولوجيا داخل الروضة، لأنها تساهم في تعزيز عملية التواصل مع الطاقم التربوي وتتبع تطور أطفالهم النمائي والمعرفي بشكل أكثر دقة. This study aims to explore the role of smart applications used in kindergartens in the early detection of developmental disorders, by enabling parents and clinical psychologists to monitor the developmental progress of children and identify any early signs that may indicate potential disorders. The study adopted a descriptive methodology due to its relevance to the nature of the topic. Observation, clinical interviews, and a questionnaire were used as primary tools for data collection. The questionnaire was distributed to a sample of 48 parents whose children are enrolled in several smart kindergartens in the city of Maghnia, Tlemcen Province. The results revealed that the majority of parents show a clear preference for the use of technology in kindergartens, as it contributes to enhancing communication with the educational staff and allows for more accurate tracking of their children's developmental and cognitive progress.Item التوافق النفسي وعلاقته بالتوافق المهني لدى أساتذة الجامعة (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة المركز الجامعي مغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-03) Benfrid Hanifa - Heddar Fatima Zahra; تحت إشراف الأستاذ لقمش محمدهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن التوافق النفسي و علاقته بالتوافق المهني لدى أساتذة المركز الجامعي مغنية، وتكونت عينة الدراسة من (50) أستاذ و أستاذة، كما اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، و تم تطبيق مقياس التوافق النفسي لإجلال محمد سرى (1986)، و مقياس التوافق المهني لبن غربال سعيدة (2015). و تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج 23Spss. و توصلت الدراسة الى: -توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسي و التوافق المهني لدى أساتذة المركز الجامعي مغنية. This study aimed to reveal psychological compatibility and its relationship to professional compatibility among professors at the university center of maghnia. The study sample consisted of (50) male and female professors. This study adopted the descriptive correlational approach and applied the psychological compatibility scale by Ijlal Muhammed Sirri (1986) and the professional compatibility scale by Ben Gherbal Saida (2015). The data were processed using spss 23. The study concluded that: -There is a positive correlation between psychological compatibility and professional compatibility among professors at the university center of maghnia.Item التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس " دراسة ميدانية على عينة من المراهقين المتمدرسين "(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-03) Nemraoui Sara; تحت إشراف الأستاذة شويخي أمالتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي و التوافق النفسي الاجتماعي بالإضافة إلى التعرف على مستوى التنمر المدرسي و التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بمدينة مغنية ، لهذا الغرض قمنا بالاعتماد على مقياسين و هما مقياس التعرض للتنمر المدرسي من إعداد الطالبين ، و مقياس التوافق النفسي الاجتماعي من إعداد الدكتورة سهير إبراهيم محمد سهير ، طبقت أدوات الدراسة على عينة متكونة من 80 تلميذ و تلميذة في ثانوية بوعزة ميلود ، تم التوصل إلى نتائج مفادها عدم وجود علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي و التوافق النفسي الاجتماعي The current study aims to identify the relationship between school bullying and psychosocial adjustment , in addition to identifying the level of school bullying and psychosocial adjustment among first-year secondary school students in the city of Maghnia . For this purpose , we relied on two scales : the scale of exposure to school bullying prepared by the two students , and the scale of psychosocial adjustment prepared by Dr. Suhair Ibrahim Muhammed Suhair .The study tools were applied to a sample of 80 male and female students at Bouazza Miloud High School . Rusults were reached indicating that there is no correlation between school bullying and psychosocial adjustmentItem تمثلات الطلبة الجامعيين لمستقبلهم المهني دراسة ميدانية في المركز الجامعي بمغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Henni cherifa; تحت إشراف الأستاذة سايح اسماءتتناول هذه الدراسة تمثلات طلبة علم الاجتماع وعلم الاقتصاد لمستقبلهم المهني، في ظل العلاقة بين التكوين الجامعي ومتطلبات سوق العمل في الجزائر. من خلال تحليل المعطيات، يتضح أن هناك تفاوتًا واضحًا في تصورات الطلبة وفقًا لتخصصهم، حيث أظهر طلبة علم الاقتصاد رؤية أكثر وضوحًا وتفاؤلًا تجاه فرص العمل مقارنة بطلبة علم الاجتماع، الذين يطغى على تصوراتهم الشعور بالغموض والقلق المهني. اعتمد البحث على المنهج المقارن، وشمل عينة من طلبة ماستر في المركز الجامعي مغنية، مستخدمًا تقنية المقابلة لاستقصاء آرائهم حول التكوين الجامعي ومدى توافقه مع سوق العمل. كشفت النتائج أن التكوين الجامعي في علم الاجتماع يغلب عليه الطابع النظري، ما يجعل الطلبة يشعرون بعدم الارتباط بالواقع المهني، بينما يجد طلبة الاقتصاد تخصصهم أكثر توافقًا مع احتياجات السوق، خاصة في مجالات البنوك والإدارة والمالية. أبرزت الدراسة تأثير التخصص الجامعي في تشكيل التمثلات المهنية للطلبة، حيث يميل طلبة الاقتصاد إلى تصور مستقبلهم المهني كمجال مفتوح على المبادرة الفردية وريادة الأعمال، بينما يعاني طلبة علم الاجتماع من محدودية الأفق وفرص التشغيل. كما سلط البحث الضوء على قلة الإرشاد المهني، ضعف المناهج التطبيقية، وانفصال التكوين الجامعي عن سوق العمل، مما يعزز الفجوة بين التعليم العالي والاندماج المهني. في الختام، اقترحت الدراسة إعادة هيكلة المناهج الجامعية، تعزيز الجوانب التطبيقية، توفير برامج توجيه مهني، وتعزيز العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية، بهدف مساعدة الطلبة على بناء رؤية مستقبلية أكثر واقعية وأملاً في سوق العمل. This study examines the representations of sociology and economics students regarding their professional future, focusing on the relationship between university education and labor market demands in Algeria. The findings reveal a significant disparity in students’ perceptions based on their academic discipline. Economics students generally exhibit a clearer and more optimistic vision of job opportunities, whereas sociology students tend to express uncertainty and concern about their career prospects. Using a comparative methodology, the research analyzed master’s students at the Maghnia University Center through interviews, exploring their views on university education and its alignment with employment needs. Results indicate that sociology education is predominantly theoretical, leaving students feeling disconnected from real-world job requirements. In contrast, economics students find their curriculum more relevant to market demands, particularly in banking, finance, and management sectors. The study highlights the role of academic specialization in shaping students’ professional representations. Economics students perceive their future as open to entrepreneurship and individual initiative, while sociology students struggle with limited prospects and employment uncertainty. Moreover, the research underscores the lack of career guidance, practical training, and curriculum adaptation, further widening the gap between higher education and workforce integration. In conclusion, the study suggests revising academic curricula to incorporate practical elements, establishing career counseling programs, and fostering stronger university-industry partnerships. These measures aim to help students develop a more realistic and hopeful vision of their professional future.Item تقنيات سلوكية معرفية لعلاج الاضطرابات النفسية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Bensalah Nassira; تحت إشراف الأستاذ حمرة حسنيهدفت الدراسة الحالية الى تقديم بروتوكول علاجي متخصص في علاج الاضطرابات النفسية مطبق على حالة تعاني من اضطرابا الوسواس القهري وبتطبيق مقياس بيل براون للوساوس القهرية وتطبيق البروتوكول المتخصص قائم على خلفية العلاج السلوكي المعرفي مع ادخال البعد الثقافي تم التوصل الى فعالية البروتوكول المتخصص في علاج اضطرابا الوساوس القهرية مع تعميم البرنامج على مختلف الاضطرابات النفسية التي تشترك مع الخلفية العلاجية للبرنامج The current study aimed to present a specialized therapeutic protocol for treating psychological disorders, applied to a case suffering from obsessive-compulsive disorder (OCD). By using the Yale-Brown Obsessive-Compulsive Scale and implementing the specialized protocol—based on cognitive-behavioral therapy (CBT) and incorporating a cultural dimension—the study found the protocol to be effective in treating OCD symptoms. The results suggest the potential for generalizing the program to other psychological disorders that share similar therapeutic foundations.Item الضغوط النفسية وتأثيرها على جودة الحياة لدى مرضى السرطان (دراسة عيادية على ثلاث حالات)(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Teldji Fatima - Bouziane Fatima; تحت إشراف الأستاذ لقمش محمدتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تأثير الضغوط النفسية على جودة الحياة لدى مرضى السرطان بالمؤسسة الاستشفائية "شعبان حمدون" بمغنية، تم الاعتماد على المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة، بأدواته المتمثلة في: المقابلة نصف موجهة والملاحظة العيادية ومقياس الضغط النفسي لعبدلي عامر سنة (2014)، ومقياس جودة الحياة لمنظمة الصحة العالمية (1996)، تعريب بشرى إسماعيل أحمد (2008). كونت عينة الدراسة من (03 حالات) من مرضى السرطان تراوحت أعمارهم بين (38) و (66) سنة، تمثلت في (03 أنواع) من السرطان وهي: (سرطان الثدي، سرطان الرئتين، سرطان الرحم). وبعد جمع المعلومات والتفسير العيادي للحالات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: تبين معنا بتميّز مريضتين بمستوى متوسط من الضغوط النفسية، ومريضة واحدة تمتعت بمستوى منخفض من الضغوط النفسية. • تأثر الضغوط النفسية بشكل سلبي على جودة الحياة مرضى السرطان . • تبين معنا بتميز مريضتين بمستوى متوسط من الضغوط النفسية، ومريضة واحدة تمتعت بمستوى منخفض من الضغوط النفسية. • تميزت الحالات الثلاث لمرض السرطان بمستوى متوسط لجودة الحياة . • يوجد اختلاف في مستوى الضغوط النفسية لا يعزى الى نمط العيش و البيئة والناس المحيطة بهم. يوجد اختلاف في مستوى جودة الحياة يعزى لنمط الاصابة بالسرطان. The current study aims to investigate the impact of psychological stress on the quality of life among cancer patients at the Chabane Hamdoun Hospital in Maghnia. The study relied on a clinical case study methodology, employing the following tools: semi-structured interviews, clinical observation, Abdelli Amer’s Psychological Stress Scale (2014), and the World Health Organization Quality of Life (WHOQOL) assessment (1996), translated into Arabic by Bouchra Ismail Ahmed (2008). The study sample comprised three (3) cases of cancer patients, aged between 38 and 66 years, diagnosed with three types of cancer: breast cancer, lung cancer, and uterine cancer. Following data collection and clinical interpretation of the cases, the study concluded the following results: • Psychological stess negatively affrcts the quality of life of cancer patients. • The study revealed that two patients experienced moderate levels of psychological stress, while one patient showed low levels of psychological stress. • All three cancer cases demonstrated a moderate level of quality of life. • Variations in psychological stress levels were not attributed to cancer type , but rather to lifestyle factors , environmental conditions , and the patient ‘s social circle. • Differences in quality of life levels were attributed to cancer type.Item المؤسسات الناشئة المؤطرة من طرف حاضنات الاعمال ودورها في التنمية الاقتصادية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Nair benrokia mohammed - Raoui Nadjib; تحت إشراف الأستاذ حمرة حسنيتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدور المحوري الذي تؤديه المؤسسات الناشئة المؤطرة من طرف حاضنات الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي، وذلك عبر نموذج المركز الجامعي بمغنية، من أجل تقديم تصور علمي حول إمكانيات تحسين مخرجات هذه الحاضنات وتعزيز دورها التنموي. تمثل المؤسسات الناشئة المؤطرة ضمن حاضنات الأعمال بالمراكز الجامعية عنصرًا محوريا وحلقة ربط استراتيجية لربط مخرجات التعليم العالي بالسوق الاقتصادية، وتعزيز التنمية الاقتصادية على المستويين المحلي والوطني. إن تحسين هذه المنظومة، وتنظيمها، وتعزيز الترابط بينها وبين المحيط الاقتصادي، يشكل مخرجا مهما لاستثمار طاقات الطلبة وحاملي المشاريع، وتنشيط الاقتصاد الوطني وفق مقاربة سوسيولوجية شاملة ومتكاملة.. This study aims to identify the pivotal role played by start-ups supervised by business incubators in promoting economic development at the local level, using the model of the University Center in Maghnia. This will provide a scientific vision of the possibilities for improving the outcomes of these incubators and enhancing their developmental role. For example, start-ups supervised within business incubators at university centers are a pivotal element and a strategic link connecting higher education outcomes to the economic market and promoting economic development at the local and national levels. Improving and organizing this system, and strengthening its interconnection with the economic environment, is an important way to invest the energies of students and project holders and stimulate the national economy according to a comprehensive and integrated sociological approach.Item فاعلية برنامج علاج معرفي سلوكي في تعزيز الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان دراسة عيادية لأربع حالات بمستشفى شعبان حمدون مغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Ourabah Nassima; تحت إشراف الأستاذ بن لباد أحمدتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعزيز الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان بمصلحة طب الأورام بالمؤسسة الإستشفائية شعبان حمدون – مغنية. حيث انطلقت الدراسة من إشكالية بحثية مفادها هل للبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي فعالية في تعزيز الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان؟ وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي المناسب لموضوع الدراسة، حيث استُخدمت الملاحظة والمقابلة العيادية، وتم تطبيق مقياس الصلابة النفسية المصمم من طرف عماد مخيمر، بالإضافة إلى البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي. أسفرت النتائج عن أن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي له فاعلية في تعزيز مستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان. The présent study aims to determine the effectiveness of a cognitive-behavioral therapy program in enhancing psychological resilience in cancer patients in the oncology department at Chaaban Hamdoun Maghnia Hospital. The study originated from a research problem/question stating: Is the cognitive-behavioral therapy program effective in enhancing psychological resilience in cancer patients? The study adopted the appropriate clinical methodology for the study topic,, utilizing observation and clinical interviews the psychological resilience scale designed by Imad Mukhimar was applied, in addition to cognitive-behavioral therapy program. The results revealed that the cognitive-behavioral therapy program is effective in enhancing the level of psychological resilience.