ماستر
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.cu-maghnia.dz/handle/123456789/18
Browse
Item استجابات الفاعلين الإجتماعيين للتكنولوجيا : دراسة سوسيولوجية حول تحديات التحول الرقمي في مؤسسة بريد الجزائر(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-11) بن علي هاجر; إشراف الأستاذة بلمكي فتيحةشهدت المؤسسة البريدية الجزائرية العديد من التحولات الرقمية في ظل التغيرات المتسارعة التي يعيشها العالم، برقمنة خدماتها وبتبني التحول الرقمي ضمن معاملتها، وكنتيجة لذلك فرض التحول ضرورة المواطنين في التكيف معه باعتبارهم فاعلين ناشطين في العملية التكنولوجية، غير أن طبيعة ووتيرة التفاعل الرقمي تختلف بين الأفراد على مستويات عدة حسب طبيعة الظروف الاقتصادية والاجتماعية. تهدف هذه الدراسة الى تحليل ردود أفعال الفاعلين الاجتماعيين المستفيدين من الخدمات البريدية واستجاباتهم تجاه الرقمنة الحديثة, سواء من ناحية التحديات أو كيفية التعامل, وعلى هذا الأساس تمت معالجة الدراسة, بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي, باستخدام أدوات البحث الميداني والمتمثلة في الاستبيان والمقابلة, حيث تم تجميع البيانات من عينة زبائن بريد الجزائر, ومن ثم تحليلها باستعمال مجموعة اختبارات احصائية للوصول الى النتائج والتأكد من الفرضيات, حيث تم الاعتماد على العينة القصدية والتي بلغ قوامها 120 فرد, وقد توصلت نتائج الدراسة بأن استعداد الأفراد للتعامل مع التكنولوجيا يتفاوت حسب متغيرات اجتماعية, مؤكدة أن النجاح الرقمي في المؤسسة البريدية لا يعتمد فقط على الجوانب التقنية بل يجب أن يكون مراعي لحجم قدرات الأفراد في التفاعل التكنولوجي. The Algerian postal institution has undergone numerous digital transformations in the shed light of the rapid global changes by digitizing its services and adopting digital transformation on its operations. As a result, this transformation has necessitated citizens to adapt, considering them as active participants in the technological process. However, the nature and pace of digital interaction vary among individuals across several levels, depending on the nature of economic and social circumstances. This study aims to analyse the responses of social individuals benefiting from postal services towards modern digitization, whether in terms of the challenges or the way of interaction. Accordingly, the study was processed on the descriptive-analytical method using field research tools represented by questionnaire and interview. The data was collected from a purposive sample of 120 Algerian post customers and analysed using a set of statistical tests to reach conclusions and verify hypotheses. The study results revealed that individual’s readiness to engage with technology varies according to social variables, confirming that digital success in the postal institution does not rely solely on technical aspects but must also consider the extent of individual’s capabilities in interacting with technologyItem التعدد الأيديولوجي و أثره على العلاقات المهنية دراسة ميدانية أساتذة المركز الجامعي _ مغنية(المركز الجامعي مغنية, 2025-06-16) مهياوي نبهات - زقاي وهيبة; إشراف الأستاذ لصهب عبد القادرأصبحت مهنة التعليم في البيئات الأكاديمية اليوم مهنية يرتقي بها الأساتذة في المجتمع ولاسيما الأساتذة الجامعيين إذ أن هناك نسقا متكاملا من الأفكار التي تلتقي في الوسط الجامعي لتشكل مجموعة من التيارات الفكرية وهو ما يجعلها نموذجا متنوعا من مختلف الأيديولوجيات، مما قد يحيل إما إلى نوع الترابط بين الأساتذة أو تصادم لأفكارهم ، حيث يمكن ان تنبثق بشكل أخر أوضح .ونجد أن كثيرا من الباحثين والدراسين عالجوا موضوع الأيديولوجيا وربطوها بعدة نظريات مختلفة كما ناقشوا مسألة تأثيرها على العلاقات المهنية ، إذ أنها ترسم لكل فرد مسافة نقدية تبعده عن تناقضات المجتمع وتشكل له واقعا وحيزا خاصا به وذلك جراء التركيز النظري على مختلف الأيديولوجيات في بيئة عمله ككيان اجتماعي متفاعل مع مختلف . حيث تمثل النزعات الأيديولوجية و طبيعة العلاقات الهنية السائدة دورا مهما في بناء وتعزيز العلاقات وتنمية التواصل وبناء شبكة علاقات اجتماعية في الوسط الجامعي Summary : The teaching profession in today's academic environments has become a profession that professors, especially university professors, advance in society, as there is an integrated system of ideas that meet in the university environment to form a group of intellectual trends, which makes it a diverse model of different ideologies, which may refer either to a type of connection between professors or a clash of their ideas, whereby they may emerge in a different, clearer form. We find that many researchers and scholars have dealt with the subject of ideology and linked it to several different theories. They have also discussed the issue of its impact on professional relationships, as it creates for each individual a critical distance that distances him from the contradictions of society and forms for him a reality and a special space, as a result of the theoretical focus on the various ideologies in his work environment as a social entity interacting with different Ideological tendencies and the nature of prevailing professional relationships play an important role in building and strengthening relationships, developing communication, and building a social network within the university community.Item استراتيجية الأمن الصناعي في حماية الموارد البشرية من حوادث العمل(المركز الجامعي -مغنية, 2025-06-17) صالح عبد المجيد - زاوي عمار; إشراف الأستاذة بن هامل جميلةتناولنا في هذه الدراسة موضوع " استراتيجية الأمن الصناعي في حماية الموارد البشرية من حوادث العمل. كنموذج، داخل " مؤسسة الزنك بالغروات، باعتباره موضوعا ذا أبعاد متعددة يتقاطع مع مجالات علم الاجتماع الصناعي، الاقتصاد، وعلم النفس، حيث يرتبط مباشرة بدراسة بيئة العمل وتأثيرها على أداء الأفراد وكفاءة المؤسسات. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية استراتيجية الأمن الصناعي في الحد من حوادث العمل انطلاقا من الإشكالية التالية: " مامدى استمرار الحوادث العملية في ظل وجود استراتيجية واضحة للأمن الصناعي؟ والفرضية التي مفادها:" ترتبط حوادث العمل بالظروف الفيزيقية للعمل". توصلت النتائج إلى أن الحوادث تعود إلى عوامل مترابطة، منها قدم المعدات وعدم صيانتها، غياب تنظيم العمل. ضعف إشراف الإدارة، نقص النوعية والتدريب، وإهمال الحاجات الإنسانية للعامل وفق سلم الحاجات لـ "ماسلو. وبالتالي، فإن النتائج تدعم الفرضية المقترحة، وتظهر أن السياسة الإدارية داخل المؤسسة كانت قاصرة، وهي التي أدت إلى الحوادث المتكررة رغم وجود استراتيجية نظرية للأمن الصناعي In this study, we addressed the topic of "The Industrial Safety Strategy in Protecting Human Resources from Workplace Accidents" using the ZINC Company in GHAZAQUET as a case study. This subject is of a multidisciplinary nature, intersecting with the fields of industrial sociology, economics, and psychology, as it is directly related to the study of the work environment and its impact on individual performance and institutional efficiency. The aim of this study was to assess the effectiveness of the industrial safety strategy in reducing workplace accidents, based on the following research question: "Why do accidents continue to occur despite the existence of a clear industrial safety strategy?" and the hypothesis: "Poor physical working conditions, flawed design, and the absence of preventive programs are what lead to workplace accidents." The findings revealed that workplace accidents result from interrelated factors, including outdated and poorly maintained equipment, lack of work organization, weak administrative supervision, insufficient awareness and training, and the neglect of workers' human needs, according to Maslow's hierarchy of needs. Accordingly, the results support the proposed hypothesis and indicate that the administrative policy within the institution was inadequate, which led to repeated accidents despite the existence of a theoretical industrial safety strategy.Item الأداء الوظيفي والقيادة في المؤسسة - المركز الجامعي مغنية - نموذجا(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-17) زناقي خولة; إشراف الأستاذة هدية نعيمةيعد الأداء الوظيفي مجهودا مبذولا من طرف مجموعة من الموظفين تحت اشراف قائد او مسؤول ما، بحيث يوجههم ويرشدهم ويعلمهم مهام المؤسسة بسلام وبطرق عديدة. وبالتفاعل الجماعي يسعى كل فرد من أجل تحقيق قيمة جهده داخل مؤسسته وترك بصمته داخل عمله، إذا الأداء الوظيفي والقائد هم عمليتان أساسيتان لشرح صورة العامل داخل محيط عمله. ومن ثم تغدو العلاقة بين القيادة والأداء الوظيفي بمثابة الرابطة الجدلية المحكمة لقانون التأثير والتأثر، حيث تساهم القيادة في رفع مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين أو خفضه حسب توجهاتها وحجم تكريسها للمحفزات الوظيفية. ومن خلال هذا البحث عملنا على مسائله الروابط العلائقية بين هذين المتغيرين بغية فهم مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين بالمركز الجامعي مغنية، حيث اعتمدنا منهجية البحث الميداني المؤسس على الإستبيان كآلية دراسية لجمع البيانات وتحليل معطياتها. Job performance is the effort: exerted employees under the supervision of a leader or a manager who by a group of guides, instructs, and supports them to ensure the smooth functioning of the institution through various approaches. Through collective interaction, each individual strivees to realize the value of their mark on their work. Thus, job performance and leadership are two essential processes in shaping the employee's image within the work environment. The relationship between leadership and job performance becomes a tightly linked dialectical bond governed by the principle of influence and mutual impact. Leadership contributes to either enhancing or diminishing job performance depending on the leader's opproach and the extent to which motivational factors are implememented. This research aims to explore the rational connections between these two variables in order to the level of job performance among employees at the university center of Maghnia. A field-based research methodology was adopted, relying on a questionnaire as a date collection and analysis tool.Item برامج الرقمنة وتأثيرها على بيئة العمل دراسة ميدانية "مؤسسة التعليم الثانوي دخيسي محمد بمغنية ولاية تلمسان"(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-19) قرني عبد الخالق - نوالي عبد الرحيم; إشراف الأستاذة مجدوب لمياءتشير هذه الدراسة إلى أن برامج الرقمنة قد ساهمت بشكل ملموس في تحسين بعض جوانب بيئة العمل داخل المؤسسات الجزائرية، خاصة في قطاع التربية، حيث سهّلت عمليات تبادل المعلومات، وأتاحت الوصول السريع إلى الوثائق، ووفرت الوقت والجهد مقارنة بالأنظمة التقليدية. كما مكّنت بعض الفضاءات الرقمية – مثل فضاء الأولياء وفضاء الغيابات – من تحسين التواصل داخل المؤسسة ومع الأطراف الخارجية.غير أن الدراسة، من خلال المقابلات والملاحظات، كشفت عن تناقضات بين الخطاب الإيجابي للموظفين والممارسات الواقعية. فبالرغم من توفر الرقمنة، لا يزال استعمال الورق شائعًا، ما يدل على عدم الثقة الكاملة في النظام الرقمي أو ضعف تكوين الموظفين. كما لوحظ وجود تحفظ في التعبير عن الانتقادات، خوفًا من ردود فعل الإدارة.من أبرز العوائق المسجلة: ضعف الإنترنت، انقطاعات الكهرباء، غياب التكوين المستمر، وسهولة اختراق بعض المنصات الرقمية. أما في الدراسة المقارنة، فقد أبدى الطلبة الفرنسيون قدرة أعلى على التكيف مع الرقمنة مقارنة بنظرائهم الجزائريين الذين أعربوا عن تخوفهم من محدودية فاعلية الرقمنة في الواقع المهني المحلي.خلصت الدراسة إلى أن الرقمنة ما تزال في طور التنفيذ الشكلي في العديد من المؤسسات، وتحتاج إلى تعزيز البنية التحتية وتوفير التكوين الملائم لتحقيق تحول رقمي حقيقي في بيئة العمل This study highlights that digitization programs have positively impacted certain aspects of the working environment in Algerian institutions, especially in the education sector. Digital systems have facilitated information exchange, provided quicker access to documents, and saved time and effort compared to traditional paper-based methods. Specific digital platforms, such as parent portals and attendance tracking tools, have improved internal and external communication.However, interviews and observations revealed contradictions between employees’ positive discourse and their actual practices. Despite the availability of digital tools, paper use remains widespread, indicating a lack of full trust in digital systems or insufficient training. Fear of management backlash also led to cautious responses regarding system shortcomings.Key obstacles identified include weak internet connectivity, power outages, limited ongoing training, and vulnerabilities in digital platforms. The comparative study revealed that French students adapted more confidently to digital tools, while Algerian students expressed concerns about their practical effectiveness in local job markets.The study concludes that digitization in Algerian institutions remains largely superficial. A real digital transformation requires stronger infrastructure and continuous training to improve the working environment sustainably.Item ملخص استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند أمهات الأطفال التوحديين - دراسة إكلينيكية لأربع حالات(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-24) محمدي وداد; تحت إشراف الأستاذ لقمش محمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة استراتيجيات المواجهة لدى أمهات أطفال التوحد وأكثرها استخداما، والكشف عن الحالة النفسية والضغط لدى أمهات أطفال التوحد، وذلك لأن التوحد أحد الاضطرابات الشائعة بكثرة في وقتنا الحالي، إذ يعتبر اضطرابا عصبيا نمائيا يؤثر على تواصل الطفل اللفظي، وتفاعله الاجتماعي، كما يؤثر بشكل كبير على أبويه، خاصة الأم كونها الراعي الأساسي له. تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي، كونه يقوم بالدراسة المعمقة للحالات، حيث تم القيام بأربع مقابلات عيادية مع أربع حالات. كما تم الاعتماد على الأدوات المتمثلة في المقابلة العيادية، الملاحظة العيادية، ومقياس مؤشر إدراك الضغط النفسي للفنستاين، ومقياس استراتيجيات المواجهة لبولهان. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن استراتيجيات المواجهة لدى أمهات الأطفال التوحديين اختلفت بين ما هو إيجابي (حل المشكلات)، وما هو سلبي (التجنب)، إلا أن النسبة الأكبر كانت لإستراتيجية حل المشكلات، وعدم وجود فرق واضح في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية يعزى فقط إلى المستوى الدراسي للأم، وعدم وجود فروق في إستراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى أمهات الأطفال التوحديين تعزى لمتغير سن الأم، وعدم وجود فروق في إستراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى أمهات الأطفال التوحديين تعزى لدرجة التوحد لدى الطفل. This study aimed to identify the nature and most commonly used coping strategies of mothers of autistic children, and to examine the psychological state and stress levels of mothers of autistic children. Autism is one of the most common disorders today, as it is considered a neurodevelopmental disorder that affects a child's verbal communication and social interaction. It also significantly impacts their parents, especially the mother, who is their primary caregiver. This study relied on the clinical approach, which involves an in-depth study of cases. Four clinical interviews were conducted with four cases. The tools used were clinical interviews, clinical observation, the Elfenstein Stress Perception Index scale, and the Paulhan Coping Strategies Scale. The results of this study showed that the coping strategies of mothers of autistic children varied between positive (problem solving) and negative (avoidance), but the largest percentage was for the problem solving strategy. The lack of a clear difference in the use of strategies to cope with psychological stress was attributed only to the mother’s educational level, and the lack of differences in strategies to cope with psychological stress among mothers of autistic children attributed to the variable of the mother’s age, and the lack of differences in strategies to cope with psychological stress among mothers of autistic children attributed to the degree of autism in the child.Item الضغوط المهنيّة وانعكاساتها على الأداء الوظيفي(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) Cherkaoui Samah - Chouier Hafida; تحت إشراف الأستاذ حمرة حسنيفي العصر الحديث، تعد الضغوط المهنية واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها الأفراد. تتجلى هذه الضغوط عندما يشعر الموظف بأن متطلبات العمل تفوق قدراته أو الموارد المتاحة له. تبدأ الضغوط من ضغوط العمل المتزايدة، إلى غموض المسؤوليات، وصولاً إلى العلاقات المتوترة مع الزملاء أو الرؤساء، بالإضافة إلى نقص الدعم في بيئات العمل التي تفتقر للراحة والأمان. ويمثل تفضيل العمل على الحياة الشخصية سببًا إضافيًا يزيد من هذه الضغوط. تظهر الضغوط المهنية بعدة أشكال؛ منها ما هو مؤقت ينشأ عند اقتراب المواعيد النهائية أو تنفيذ مشاريع كبيرة، ومنها ما يمكن أن يكون مزمنًا عندما تستمر لفترات طويلة، مما يؤثر سلبًا على الصحة النفسية والجسدية للفرد. تؤثر هذه الضغوط سلبًا على الأداء الوظيفي، حيث تنخفض الإنتاجية وقد تزداد الأخطاء ويقل مستوى الرضا الوظيفي. كما تتزايد معدلات الغياب والتغيب المرضي، مما قد يدفع الموظفين للبحث عن بيئات عمل أقل إرهاقًا. وتؤثر الضغوط أيضًا على الروابط الاجتماعية والمهنية، مما يؤدي إلى مشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب، بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي تشمل اضطرابات النوم وأمراض القلب. لمواجهة هذه الآثار، من الضروري أن يمتلك الأفراد استراتيجيات فعالة لإدارة الضغوط، مثل تحسين مهارات إدارة الوقت، والاستفادة من الدعم الاجتماعي، وممارسة الأنشطة البدنية، وتطبيق تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل. كما أن تحسين بيئة العمل وتوفير أجواء داعمة يساهم في تقليل الضغوط. تلعب الإدارة دورًا حيويًا في تخفيف الضغوط المهنية عبر وضع أنظمة عمل واضحة وتحديد المسؤوليات بدقة، وتقديم الدعم للموظفين من خلال التدريب وتطوير ثقافة الاحترام داخل المؤسسة. كما أن تبني سياسات مرنة حول ساعات العمل وتعزيز التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية يساعد في خلق بيئة عمل صحية. وأخيرا تبقى الضغوط المهنية جزءًا من الحياة العملية، ومع الوعي بها وإدارتها بشكل فعال، يمكن تحويلها إلى دافع للنمو الشخصي والمهني، مما يفيد كل من الأفراد والمؤسسات. In the modern era, occupational stress is one of the greatest challenges individuals face. This stress manifests when employees feel that work demands exceed their capabilities or the available resources. Stress can arise from increasing workloads, unclear responsibilities, strained relationships with colleagues or supervisors, and a lack of support in uncomfortable or unsafe work environments. Additionally, prioritizing work over personal life further amplifies these pressures. Occupational stress appears in various forms; some are temporary, emerging near deadlines or during major projects, while others can be chronic, persisting over long periods and negatively impacting an individual's mental and physical health. These pressures adversely affect job performance, leading to decreased productivity, increased mistakes, and lower job satisfaction. Absenteeism and medical leave rates also rise, often pushing employees to seek less stressful work environments. Moreover, stress affects social and professional relationships, leading to psychological issues such as anxiety and depression, along with physical health problems like sleep disorders and heart diseases. To counter these effects, individuals must develop effective stress management strategies, such as improving time management skills, utilizing social support, engaging in physical activities, and practicing relaxation techniques like yoga and meditation. Enhancing the work environment and creating a supportive atmosphere also contribute to reducing stress. Management plays a crucial role in alleviating occupational stress by establishing clear work systems, accurately defining responsibilities, and providing support through training and fostering a culture of respect within the organization. Implementing flexible work policies and promoting a healthy work-life balance further help in creating a healthier workplace. Ultimately, occupational stress remains an inherent part of professional life. However, with awareness and effective management, it can be transformed into a driving force for personal and professional growth, benefiting both individuals and organizations.Item دور التدريب في تحسين الأداء الوظيفي دراسة ميدانية مديرية الحماية المدنية بمغنية -نموذجا-(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) Seddiki sarra; تحت إشراف الأستاذة مجدوب لاميةتهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على دور التدريب في تحيين الأداء الوظيفي للعاملين بمؤسسة الحماية المدنية مغنية و ذلك من خلال تناول الاطار النظري لمفهوم التدريب و أهدافه و أساليبه و أنواعه بالاضافة الى عناصر العملية التدريبية و مراحلها الأساسية و أثرها على تطوير الكفاءات و المهارات ، كما تسعى هذه الدراسة الى ابراز العلاقة بين التدريب و تحيين الأداء الوظيفي للموظف من خلال تحليل سياسات المؤسسة التدريبية و تقييم مدى مساهمتها في تطوير قدرات الموظفين . أما الجانب الميداني من خلال اجراء دراسة ميدانية بالمؤسسة وذلك من خلال طرح تساؤل رئيسي على النحو التالي : ما مدى مساهمة التدريب في تحيين الاداء الوظيفي بمديرية الحماية المدنية ؟ أو الاجابة على هذا التساؤل ثم الاعتماد على المنهج الوصفي و التحليلي مع استخدام أدوات البحث المتمثلة في الاستبيان . و قد توصلت الدراسة الى أن التدريب يسهم بشكل فعال في تحيين الأداء الوظيفي من خلال تعزيز قدرات الموظف ، وزيادة حضوره المهني ورفع كفاءة كما أضهرت النتائج أن البرامج التدريبية تساهم في اكتساب المهارات و تطوير القدرات مما ينعكس ايجابا على أداء العاملين . This study aims highlighting on the rol of trianing in impreving the job of perfomance employees at the civil protective institutir , maghnia , this is achieved by addressing the thertical mag of the cirscept of training , its basic stages , and is impact on dèvèloping competies, this bowket aims to high light the relatine ships between training and iproving the imployes jobs perfirmance by analysing the institutir training policies and evaluding their contrbutir to enhancing employeès capalities . As for the current aspect , I through conducting a field study in the institution , and that by raising a main question as followers : what is the role of trianing in improving job perfomance in the civil protective agency ? to answer this quetions the descriptive analytrool approch was adopted using reserch tools sush as questirmain. The finding revealed that training plays an effective role in improving job perfomance bu enhancing their profissional engagent , and raising theire productivity traning programs were show to contribute signifiantly to the acquestir of skills and the devlopment of capabilities positively impacting employes perfamance.Item Self-esteem and its relationship to job satisfaction among clinical psychologists in healthcare centers A field study of 80 cases in the city of Maghnia(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) Issani Ibrahim - Zeggai Abdelillah; تحت إشراف الأستاذ أسامة مجاهديهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين تقدير الذات والرضا الوظيفي لدى الأخصائيين النفسيين العياديين العاملين في المؤسسات الاستشفائية، مع التركيز على تأثير العوامل النفسية والاجتماعية على أدائهم المهني. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم تطبيق أداتين رئيسيتين هما: مقياس كوبرسميث لتقدير الذات ومقياس مينيسوتا للرضا الوظيفي (MSQ)، على عينة عشوائية قوامها 80 أخصائياً نفسياً عيادياً من مؤسسات عمومية مختلفة أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والرضا الوظيفي (معامل ارتباط بيرسون ( r = 0.74 / p < 0.001 ) ، حيث يُفسر تقدير الذات 55% من التباين في الرضا الوظيفي. كما كشفت الدراسة عن تفاوت في مستويات تقدير الذات والرضا الوظيفي بين الأفراد، مع وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً للمتغيرات الديموغرافية مثل الجنس وسنوات الخبرة والمستوى التعليمي. على سبيل المثال، سجلت الإناث مستويات أعلى من الرضا الوظيفي مقارنة بالذكور، بينما لم تظهر فروق جوهرية مرتبطة بسنوات الخبرة. تؤكد النتائج أهمية تعزيز تقدير الذات لدى الأخصائيين النفسيين كعامل محوري لتحسين الرضا الوظيفي، مما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة في المؤسسات الاستشفائية. كما توصي الدراسة بتبني برامج تدريبية وتوعوية لدعم الصحة النفسية لهذه الفئة، وتوفير بيئة عمل داعمة تقلل من الضغوط المهنية. This study aimed to explore the relationship between self-esteem and job satisfaction among clinical psychologists working in hospital institutions, with a focus on the impact of psychological and social factors on their professional performance. The study adopted a Correlation Descriptive Method, utilizing two main instruments: the Coopersmith Self-Esteem Inventory and the Minnesota Satisfaction Questionnaire (MSQ). A random sample of 80 clinical psychologists from various public institutions. The results revealed a strong positive and statistically significant correlation between self-esteem and job satisfaction (Pearson correlation coefficient ,r=0.74,p<0.001 ). Self-esteem accounted for 55% of the variance in job satisfaction. The study also found variations in self-esteem and job satisfaction levels among individuals, with statistically significant differences based on demographic variables such as gender, years of experience, and educational level. For instance, female participants reported higher levels of job satisfaction compared to males, while years of experience showed no significant differences. The findings underscore the importance of enhancing self-esteem among clinical psychologists as a key factor in improving job satisfaction, which in turn positively impacts the quality of services provided in hospital settings. The study recommends implementing training and awareness programs to support the mental health of this professional group, as well as creating a supportive work environment that reduces occupational stress.Item أساليب التكفل النفسية بالطفل التوحدي في المراكز المتخصصة دراسة ميدانية في جمعية النور لأطفال التوحد بمغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) BOUKAIS FATIMA ZAHRA; تحت إشراف الأستاذة دحماني مريملقد هدفت دراستنا الموسومة ب « أساليب التكفل النفسية بالطفل التوحدي في المراكز المتخصصة » للكشف عن الأساليب المستخدمة للتكفل النفسي بالطفل التوحدي في المراكز الخاصة بهم من قبل المربيات ، و هي دراسة ميدانية مكملة الجانب النظري للدراسة ، و من أجل بلوغ هدفنا استخدمنا المنهج العيادي « الاكلينيكي» و ذلك بالاعتماد على بعض الأدوات لجمع المعلومات و البيانات و المتمثلة في الملاحظة العيادية و المقابلة العيادية ، بالإضافة إلى تقنية تحليل المحتوى ، و كذا مقياس أساليب التكفل النفسية بالطفل التوحدي ،ولقد طبقناه على عينة الدراسة ، و يتراوح عددهن 4 مربيات و لقد أسفرت دراستنا الميدانية على مجموعة من النتائج ، و التي نذكرها كالآتي : وجود أسلوبين للتكفل النفسي مُعتَمد عند مربيات الجمعية حيث تتراوح هذه الأساليب بين أسلوب التعزيز و أسلوب العقاب كما أسفرت نتائج المقياس المطبق على عينة دراستنا عن اعتماد المربيات الأربع على أسلوب التعزيز أكثر من أسلوب العقاب و هذا لا يعني محو أسلوب العقاب من قائمة أساليب التكفل النفسية بالطفل التوحدي لتعديل و ضبط السلوكيات غير المرغوبة التي يقوم بها. Our study, entitled "Psychological Care Methods for Autistic Children in Specialized Centers", aimed to explore the methods used by educators to provide psychological care for autistic children in dedicated centers. This is a field study that complements the theoretical aspect of the research. In order to achieve our objective, we adopted the clinical (or case study) approach, relying on several tools to collect information and data, including clinical observation, clinical interviews, as well as content analysis technique and a special scale related to our study topic. These tools were applied to a group of four educators working at the Al-Nour Association for Children with Autism in Maghnia, who represented the study sample. Our field study yielded a number of results, which can be summarized as follows: Two psychological care methods were found to be used by the association’s educators — positive reinforcement and punishment. The results of the applied scale indicated that all four educators rely more heavily on the reinforcement method than on the punishment method. However, this does not imply the complete exclusion of punishment from the list of psychological care strategies, as it is still used to modify and regulate undesirable behaviors exhibited by autistic children. Keywords: Psychological care, Psychological care methods, Autism Spectrum Disorder (ASD)Item التكوين ودوره في تنمية الكفاءات المهنية دراسة ميدانية على عينة من موظفي مؤسسة الجمارك بمغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) Rass ellouad Zineb - Khloufi Radia; تحت إشراف الأستاذة بن هامل جميلةهدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التكوين في تنمية الكفاءات المهنية للموظفين، من خلال دراسة ميدانية على عينة من موظفي مؤسسة الجمارك بمغنية. اعتمدت الطالبتين على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المقابلة و الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات، وذلك لقياس مدى تأثير عناصر التكوين (النوع، الجودة، المدة، الأساليب والمحتوى) على مستوى الكفاءة المهنية. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين برامج التكوين ومستوى الكفاءة المهنية، ما يثبت فعالية التكوين في تطوير معارف ومهارات الموظفين، وتحسين أدائهم في بيئة العمل. كما أوضحت النتائج أهمية التكوين المستمر في التكيف مع التغيرات التكنولوجية والإدارية، مما يعزز من إنتاجية المؤسسة ويزيد من جاهزية الموظفين لمواجهة التحديات. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير محتوى التكوين وربطه الفعلي باحتياجات الوظيفة، وتكثيفه بما يواكب التحولات في بيئة العمل الحديثة. This study aimed to highlight the role of training in developing employees' professional competencies, through a field study conducted on a sample of employees at the Customs Institution in Maghnia. The two students adopted the descriptive-analytical method, using a questionnaire as the main tool for data collection, in order to measure the impact of training elements (type, quality, duration, methods, and content) on professional competence. The data was analyzed using the SPSS program. The study found a statistically significant positive relationship between training programs and the level of professional competence, confirming the effectiveness of training in enhancing employees’ knowledge and skills and improving their performance in the workplace. The results also indicated the importance of continuous training to adapt to technological and administrative changes, which enhances institutional productivity and increases employees’ readiness to face challenges.Item الضغط النفسي لدى ممرضي مصلحة إعادة التأهيل الوظيفي والحركي دراسة عيادية لثلاثة حالات بمستشفى شعبان حمدون"مغنية"(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) Ghorieb Younes - Diab djamel edinne; تحت إشراف الأستاذ شيحا فؤادتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الضغط النفسي لدى ممرضي المصلحة إعادة التأهيل الوظيفي والحركي. قمنا بإجراء البحث على عينة تتكون من ثلاث حالات، تضم اثنين من الذكور وأنثى واحدة، تتراوح أعمارهم بين 22 سنة و42 سنة وذلك في مستشفى مغنية بولاية تلمسان، ضمن مصلحة إعادة التأهيل الحركي والوظيفي. لتحقيق أهداف الدراسة، استخدمنا المنهج العيادي وأدوات مثل المقابلة النصف موجهة والملاحظة، بالإضافة إلى مقياس الضغط النفسي ليفنستاين (1993) وقد أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الضغط النفسي لذى ممرضي المصلحة إعادة التأهيل الوظيفي والحركي، حيث كلا حالات لديهم ضغط نفسي متوسط This study aims to explore the level of psychological stress of the nurses of the functional and motor rehabilitation service. We conducted the research on a sample consisting of four cases, including two males and one female, aged between 22 and 42 years, at Maghnia hospital in Tlemcen state, within the Department of motor and functional rehabilitation. To achieve the objectives of the study, we used the clinical approach and tools such as semi-guided interview and observation, as well as the Levenstein psychostressometer (1993). The results have shown the presence of an average level of psychological stress for the nurses of the functional and motor rehabilitation department, where both their cases have average psychological stress.Item دور المؤسسة العمومية للصحة الجوارية في الوقاية من وباء كورونا في الوسط المدرسي دراسة حالة(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-25) HELAB MOHAMMED; تحت إشراف الأستاذة بن هامل جميلةتهدف هذه الدراسة إلى تقييم دور المؤسسات العمومية للصحة الجوارية في الوقاية من وباء كورونا داخل الوسط المدرسي. استندت الدراسة إلى تحليل بيانات جمعها استبيان موجه لعينات من الطلاب، الأساتذة، الإداريين، وأولياء الأمور في المؤسسات التعليمية. أظهرت النتائج أن المؤسسات الصحية الجوارية لعبت دورًا حاسمًا في توفير وسائل الوقاية مثل الكمامات والمعقمات، وتنظيم الفحوصات الطبية الدورية، واتخاذ تدابير سريعة في حالة ظهور إصابات. كما أبرزت الدراسة التعاون الفعّال بين هذه المؤسسات والإرادة المدرسية في تطبيق الإجراءات الوقائية، رغم مواجهة تحديات مثل نقص الموارد وضعف الوعي المجتمعي. توصلت الدراسة إلى أن وجود استجابة سريعة وتنسيق محكم بين المؤسسات الصحية والتربوية أسهم بشكل كبير في الحد من انتشار الفيروس وضمان استمرارية العملية التعليمية بأمان. بناءً على النتائج، توصي الدراسة بزيادة الدعم المادي والبشري للمؤسسات الصحية الجوارية وتعزيز حملات التوعية لضمان فعالية أكبر في مواجهة الأوبئة المستقبلية This study aims to evaluate the role of public community health institutions in preventing the COVID-19 pandemic within the school environment. The study is based on data analysis collected through a survey directed at a sample of students, teachers, administrative staff, and parents in educational institutions. The results revealed that community health institutions played a crucial role in providing preventive measures such as masks and sanitizers, organizing regular medical check-ups, and taking rapid actions in case of detected infections. The study also highlighted effective cooperation between these institutions and the school administration in implementing preventive procedures, despite facing challenges such as resource shortages and low community awareness. It concluded that prompt response and strong coordination between health and educational institutions significantly contributed to limiting the virus spread and ensuring the safe continuity of the educational process. Based on the findings, the study recommends increasing material and human support for community health institutions and enhancing awareness campaigns to ensure greater effectiveness in facing future epidemics.Item قلق المستقبل المهني وعلاقته بالصحة النفسية عند الطالب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة المركز الجامعي مغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-29) dekhili nadia - leshaf hafsa; تحت إشراف الأستاذة شويخي أمالهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قلق المستقبل المهني والصحة النفسية لدى طلبة المركز الجامعي مغنية ،والتعرف على مستوى قلق المستقبل المهني والصحة النفسية لدى الطلبة،حيث تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة،واعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي لأنه مناسب لهذه الدراسة، كما تم استخدام مقياس قلق المستقبل المهني لبكار سارة سنة (2013) ومقياس الصحة النفسية لعطار سعيدة (2016 )، وبعدما تمت المعالجة الإحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية قد تم التوصل إلى نتائج التالية : • مستوى قلق المستقبل المهني مرتفع لدى طلبة المركز الجامعي مغنية. • مستوى الصحة النفسية مرتفع لدى طلبة المركز الجامعي مغنية. • عدم وجود علاقةالارتباطية بين قلق المستقبل المهني والصحة النفسية لدى طلبة المركز الجامعي. The current study aimed to reveal the relationship between future career anxiety and mental health among students of the University Cente Maghnia and to identify the level of future career anxiety and mental health among students, where the study sample consisted of (100) male and female students, and we relied on the descriptive-correlational method because it is suitable for this study, and the scale of future career anxiety was used for Bakar Sarah (2013) and the mental health scale of Attar Said (2016), and after statistical processing by the Statistical Package for Social Sciences, the following results were reached: - The level of future career anxiety is high among the students of the university center maghnia. - The level of mental health is high among the students of the University Centermaghnia. ـ There is no relationship between future career anxiety and mental health among university center studentItem استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند المرأة العاملة المتزوجة – دراسة عيادية لثلاث حالات بالمؤسسة الإستشفائية شعبان حمدون مغنية-(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-29) Zenaqui Ismahene; تحت إشراف الأستاذ بن لباد أحمدتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند المرأة العاملة المتزوجة بالمؤسسة الاستشفائية شعبان حمدون مغنية، حيث انطلقت الدراسة من إشكالية بحثية مفادها: ماهي طبيعية استراتيجيات المواجهة التي تعتمدها المرأة العاملة المتزوجة لمواجهة الضغوط النفسية؟ ما مستوى الضغط النفسي عند المرأة العاملة المتزوجة؟ وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي حيث هو الأنسب لموضوع الدراسة، حيث تم استخدام الملاحظة والمقابلة العيادية وتم تطبيق على التوالي مقياس إدراك الضغط النفسي المصمم من طرف لوفونستين Levenstein ومقياس استراتيجيات المواجهة الذي أعده كل من لازاروس وفولكمان Lazarus et folkman . واسفرت النتائج على أن المرأة العاملة المتزوجة لها مستوى مرتفع من الضغط النفسي وأنها تستخدم استراتيجيات مواجهة متنوعة تتمثل في: استراتيجيات مواجهة تركز على الانفعال استراتيجيات مواجهة تركز على حل المشكل استراتيجيات مواجهة تركز على المساندة الاجتماعية. The curent study aims to identify the nature of psychological stress coping strategies among married working women at the Shaaban Hamdoun Maghnia Hospital Institution. The study was based on a research problem stating: What is the nature of coping strategies adopted by married working women to face psychological stress? The clinical method was adopted as it is the most suitable for the study's subject, using observation and clinical interviews. The Perceived Stress Scale, designed by Levenstein, and the Coping Strategies Scale, prepared by Lazarus and Folkman, were applied. The results revealed that married working women have a high level of psychological stress and that they use diverse coping strategies, which include: Emotion-focused coping strategies, problem-focused coping strategies and social support-focused coping strategies.Item أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى المراهق دراسة ميدانية في ثانوية بوعزة ميلود -مغنية-(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-30) DELLAL ISRA - MADGHARI AFAF; تحت إشراف الأستاذ شيحا فؤادتهدف هذه الدراسة لمعرفة طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والأمن النفسي لدى المراهق في السن (15- 17 سنة) استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي لهذه الدراسة، تم أخد العينة مكونة من60 مراهق ومراهقة بثانوية بوعزة ميلود-مغنية، فطبقنا في دراستنا مجموعة من المقاييس من بينهم مقياس الأساليب المعاملة الوالدية لماهر محمد أبو سعد(2021) ومقياس الأمن النفسي (الطمأنينة الانفعالية) لدكتورة زينب شقير (2005) واستخدمنا نظام spss ومعامل بيرسون من أجل التحليل الإحصائي للنتائج المتحصلة كالتالي : • لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المعاملة الوالدية (صورة الأب) والأمن النفسي لدى المراهق (15-17 سنة) • لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المعاملة الوالدية (صورة الأم) والأمن النفسي لدى المراهق (15-17 سنة). This study aims to find out the nature of the relationship between parental treatment styles and psychological security among adolescents (15-17 years old )We used the descriptive-correlational method for this study, the sample consisted of 60 male and female adolescents at Bouazza Miloud-Meghnia High School, we applied in our study a set of scales, including the scale of parental treatment methods by Maher Mohammed Abu Saad (2021) and the scale of psychological security (emotional reassurance) by Dr. Zainab Choucair (2005) and we used the spss system and Pearson coefficient for statistical analysis of the results obtained as follows: There is no correlation between parental treatment (father's image) and psychological security in adolescents (15-17 years) and there is no correlation between parental treatment (mother's image) and psychological security in adolescents (15-17 years).Item التفكك الأسري و أثره على الصحة النفسية عند تلاميذ الطور الإبتدائي -دراسة عيادية لأربع حالات بالمدرسة الابتدائية رضا حوحو مغنية-(المركز الجامعي - مغنية, 2025-06-30) لوح حبيبة; تحت إشراف الأستاذ بن لباد أحمدتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التفكك الأسري على الصحة النفسية لدى التلميذ بالطور الابتدائي حيث انطلقت الدراسة من إشكالية بحثية مفادها هل يؤثر التفكك الأسري على الصحة النفسية لدى التلميذ بالطور الابتدائي ؟ وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي المناسب لموضوع الدراسة حيث تم استخدام الملاحظة والمقابلة العيادية وتم التطبيق على التوالي: استبيان التفكك الأسري من تصميم الطالبة ومقياس اونتاريو للصحة النفسية على أربعة تلاميذ في الطور الابتدائي اختيروا بطريقة قصديه حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • مستوى التفكك الأسري عند التلميذ بالطور الابتدائي مرتفع. • مستوى الصحة النفسية عند التلميذ بالطور الابتدائي منخفض . • التفكك الأسري يؤثر على الصحة النفسية لدى التلميذ بالطور الابتدائي. The present study aims to investigate the effect of family disentigration on the mental health of primery school students .The study originated from a research problem / question stating Does family disentigration effect the mental health of primery school students ? The study adopted an appropriate clinical methodologie for the topic utilizing observation and clinical interviews.The family disentigration questionnaire desinged by the student and the ONTARIO Mental Health Scale were applied successively to four primery school students intentionally selected The study found the following results : • The level of family disentigration among primery school students is high • The level of mental healthamongprimaryschoolstudents islow • Familydisintegration affects the mental health of primary school students. • Keywords: family disintegration, mental health, studentItem فاعلية برنامج علاج معرفي سلوكي في تعزيز الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان دراسة عيادية لأربع حالات بمستشفى شعبان حمدون مغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Ourabah Nassima; تحت إشراف الأستاذ بن لباد أحمدتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعزيز الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان بمصلحة طب الأورام بالمؤسسة الإستشفائية شعبان حمدون – مغنية. حيث انطلقت الدراسة من إشكالية بحثية مفادها هل للبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي فعالية في تعزيز الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان؟ وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي المناسب لموضوع الدراسة، حيث استُخدمت الملاحظة والمقابلة العيادية، وتم تطبيق مقياس الصلابة النفسية المصمم من طرف عماد مخيمر، بالإضافة إلى البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي. أسفرت النتائج عن أن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي له فاعلية في تعزيز مستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان. The présent study aims to determine the effectiveness of a cognitive-behavioral therapy program in enhancing psychological resilience in cancer patients in the oncology department at Chaaban Hamdoun Maghnia Hospital. The study originated from a research problem/question stating: Is the cognitive-behavioral therapy program effective in enhancing psychological resilience in cancer patients? The study adopted the appropriate clinical methodology for the study topic,, utilizing observation and clinical interviews the psychological resilience scale designed by Imad Mukhimar was applied, in addition to cognitive-behavioral therapy program. The results revealed that the cognitive-behavioral therapy program is effective in enhancing the level of psychological resilience.Item المؤسسات الناشئة المؤطرة من طرف حاضنات الاعمال ودورها في التنمية الاقتصادية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Nair benrokia mohammed - Raoui Nadjib; تحت إشراف الأستاذ حمرة حسنيتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدور المحوري الذي تؤديه المؤسسات الناشئة المؤطرة من طرف حاضنات الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي، وذلك عبر نموذج المركز الجامعي بمغنية، من أجل تقديم تصور علمي حول إمكانيات تحسين مخرجات هذه الحاضنات وتعزيز دورها التنموي. تمثل المؤسسات الناشئة المؤطرة ضمن حاضنات الأعمال بالمراكز الجامعية عنصرًا محوريا وحلقة ربط استراتيجية لربط مخرجات التعليم العالي بالسوق الاقتصادية، وتعزيز التنمية الاقتصادية على المستويين المحلي والوطني. إن تحسين هذه المنظومة، وتنظيمها، وتعزيز الترابط بينها وبين المحيط الاقتصادي، يشكل مخرجا مهما لاستثمار طاقات الطلبة وحاملي المشاريع، وتنشيط الاقتصاد الوطني وفق مقاربة سوسيولوجية شاملة ومتكاملة.. This study aims to identify the pivotal role played by start-ups supervised by business incubators in promoting economic development at the local level, using the model of the University Center in Maghnia. This will provide a scientific vision of the possibilities for improving the outcomes of these incubators and enhancing their developmental role. For example, start-ups supervised within business incubators at university centers are a pivotal element and a strategic link connecting higher education outcomes to the economic market and promoting economic development at the local and national levels. Improving and organizing this system, and strengthening its interconnection with the economic environment, is an important way to invest the energies of students and project holders and stimulate the national economy according to a comprehensive and integrated sociological approach.Item تمثلات الطلبة الجامعيين لمستقبلهم المهني دراسة ميدانية في المركز الجامعي بمغنية(المركز الجامعي - مغنية, 2025-07-02) Henni cherifa; تحت إشراف الأستاذة سايح اسماءتتناول هذه الدراسة تمثلات طلبة علم الاجتماع وعلم الاقتصاد لمستقبلهم المهني، في ظل العلاقة بين التكوين الجامعي ومتطلبات سوق العمل في الجزائر. من خلال تحليل المعطيات، يتضح أن هناك تفاوتًا واضحًا في تصورات الطلبة وفقًا لتخصصهم، حيث أظهر طلبة علم الاقتصاد رؤية أكثر وضوحًا وتفاؤلًا تجاه فرص العمل مقارنة بطلبة علم الاجتماع، الذين يطغى على تصوراتهم الشعور بالغموض والقلق المهني. اعتمد البحث على المنهج المقارن، وشمل عينة من طلبة ماستر في المركز الجامعي مغنية، مستخدمًا تقنية المقابلة لاستقصاء آرائهم حول التكوين الجامعي ومدى توافقه مع سوق العمل. كشفت النتائج أن التكوين الجامعي في علم الاجتماع يغلب عليه الطابع النظري، ما يجعل الطلبة يشعرون بعدم الارتباط بالواقع المهني، بينما يجد طلبة الاقتصاد تخصصهم أكثر توافقًا مع احتياجات السوق، خاصة في مجالات البنوك والإدارة والمالية. أبرزت الدراسة تأثير التخصص الجامعي في تشكيل التمثلات المهنية للطلبة، حيث يميل طلبة الاقتصاد إلى تصور مستقبلهم المهني كمجال مفتوح على المبادرة الفردية وريادة الأعمال، بينما يعاني طلبة علم الاجتماع من محدودية الأفق وفرص التشغيل. كما سلط البحث الضوء على قلة الإرشاد المهني، ضعف المناهج التطبيقية، وانفصال التكوين الجامعي عن سوق العمل، مما يعزز الفجوة بين التعليم العالي والاندماج المهني. في الختام، اقترحت الدراسة إعادة هيكلة المناهج الجامعية، تعزيز الجوانب التطبيقية، توفير برامج توجيه مهني، وتعزيز العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية، بهدف مساعدة الطلبة على بناء رؤية مستقبلية أكثر واقعية وأملاً في سوق العمل. This study examines the representations of sociology and economics students regarding their professional future, focusing on the relationship between university education and labor market demands in Algeria. The findings reveal a significant disparity in students’ perceptions based on their academic discipline. Economics students generally exhibit a clearer and more optimistic vision of job opportunities, whereas sociology students tend to express uncertainty and concern about their career prospects. Using a comparative methodology, the research analyzed master’s students at the Maghnia University Center through interviews, exploring their views on university education and its alignment with employment needs. Results indicate that sociology education is predominantly theoretical, leaving students feeling disconnected from real-world job requirements. In contrast, economics students find their curriculum more relevant to market demands, particularly in banking, finance, and management sectors. The study highlights the role of academic specialization in shaping students’ professional representations. Economics students perceive their future as open to entrepreneurship and individual initiative, while sociology students struggle with limited prospects and employment uncertainty. Moreover, the research underscores the lack of career guidance, practical training, and curriculum adaptation, further widening the gap between higher education and workforce integration. In conclusion, the study suggests revising academic curricula to incorporate practical elements, establishing career counseling programs, and fostering stronger university-industry partnerships. These measures aim to help students develop a more realistic and hopeful vision of their professional future.